نتنياهو يعلن "منحة كورونا" عقب مظاهرات أمام منزله

بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، تقديم مساعدات مالية لكل مواطن على وقع التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، تتراوح بين 218 إلى 874 دولار.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية يسرائيل كاتس، أعلن نتنياهو تفاصيل "منحة كورونا"، وذلك غداة تظاهر الآلاف أمام منزله بالقدس المحتلة، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والفساد الحكومي، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

والمنحة بقيمة 6 مليارات شيكل (1.75 مليار دولار)، وتشمل صرف مبلغ ألفي شيكل (582 دولار) لكل أسرة إسرائيلية لديها طفل واحد، وألفين و500 شيكل (728 دولار) لكل أسرة لديها طفلين، و3 آلاف شيكل (874 دولار) لكل أسرة لديها 3 أطفال فأكثر، و750 شيكل (218 دولار) لكل أسرة ليس لديها أطفال.

وكانت قيادات في وزارة المالية أعربت، خلال اجتماع عقد في وقت سابق الأربعاء عن اعتراضها على "منحة كورونا"، مؤكدة أن هذه الخطوة ستزيد العجز في الموازنة بشكل أكبر، والذي سيتحمله الجمهور في نهاية المطاف.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صرفت منحة قدرها 500 شيكل (145 دولار) لكل إسرائيلي قبيل عيد الفصح في أبريل/ نيسان الماضي، للمساعدة على تجاوز تداعيات فيروس كورونا.

ويأتي إعلان نتنياهو عن المنحة الجديدة غداة تظاهرة شارك فيها الآلاف أمام مقر إقامته بالقدس المحتلة.

وشهدت التظاهرة مواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة، بعد محاولة مئات المحتجين تجاوز الحواجز الشرطية تجاه مقر إقامة نتنياهو.

ويعاني مئات آلاف الإسرائيليين من تداعيات اقتصادية شديدة جراء تفشي فيروس "كورونا"، الذي ألقى بنحو 850 ألفا منهم في دائرة البطالة، حسب معطيات رسمية.

وسجلت إسرائيل، الثلاثاء، ألفا و580 إصابة جديدة بكورونا، رفعت إجمالي المصابين إلى 43 ألفا و668، من بينهم 375 حالة وفاة ونحو 20 ألف متعافٍ.

وتشهد إسرائيل موجة ثانية من "كورونا"، في ظل ارتفاع معدلات الإصابة، التي سبق وانخفضت في الأسبوع الثالث من مايو/ أيار الماضي، إلى متوسط 16 حالة يوميا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة