المالكي: سنرفع قضية على "غوغل" و"آبل"

رياض المالكي

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، يوم الجمعة، "نبحث في الإجراء القانوني للرد على شطب إسم فلسطين من خرائط غوغل وآبل".

وأضاف المالكي في حديث لقناة "الميادين"، أنه "نعمل لتحديد الجهة القانونية الدولية التي سنلجأ إليها لرفع قضية على غوغل وآبل"، مشيراً إلى أنه "سيكون من السهل التوجه لمحاكمة المسؤولين في الشركتين إذا أصرّوا على مخالفتهم للقانون الدولي".

وتابع: "لقد أخطأوا حتماً عندما تعاملوا مع فلسطين بهذا الاستخفاف السياسي المقصود".

وكشف المالكي عن التوجه لرفع قضية ضد الولايات المتحدة وإسرائيل في هذا الإطار لدى الجهات الدولية المعنية.

هذا ولم تعد فلسطين على خرائط العالم على محركي "غوغل" و "آبل"، حيث قام محركا البحث "أبل" و "غوغل" بحذف "دولة فلسطين" من خرائطهما المعتمدة.

تبرير غوغل إنها تعرض ما سمتها "المناطق المتنازع عليها بموضوعية باستخدام خط حدودي رمادي منقط"، وسبق وأن أقدمت "غوغل" على هذه الخطوة عام 2016، وأثارت حينها حفيظة كثيرين حول العالم.

واعتبرت حركة "حماس"، يوم الجمعة، قيام شركتي "غوغل" و"آبل" الأمريكيتين بشطب فلسطين من خرائطهما الدولية، "انحيازا لرواية الاحتلال"، وخطوة "مخالفة للقوانين والقرارات الدولية والإنسانية".

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، في تصريح لوكالة "الأناضول"، إن هذه "الخطوة تشكل انحيازا لرواية الاحتلال الصهيوني، وإنكارا للحقائق التاريخية".

وأضاف قاسم أن شطب دولة فلسطين من الخرائط الدولية "سيشجع الاحتلال على مواصلة انتهاكه للقوانين والقرارات الدولية".

وأردف: "هذا السلوك مخالف للقوانين والقرارات الدولية والإنسانية".

والخميس، كشف موقع "AS-Source News" الخاص بالأخبار العسكرية في الشرق الأوسط وأمريكا وروسيا، قيام "غوغل" و"آبل" بشطب فلسطين من خرائطهما.

وأوضح الموقع عبر حسابه على تويتر، أنه مقابل خطوة الشركتين الأمريكيتين، حافظ محرك البحث الروسي "ياندكس" على ظهور فلسطين في خرائطه.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله