اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة15°
القدس
رام الله
الخليل
غزة15°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

محكمة أمريكية تتيح لشركة "واتساب" مقاضاة شركة NSO الإسرائيلية

وكالة قدس نت للأنباء - وكالات

أفادت صحيفة "الغارديان" بأن محكمة أمريكية سمحت يوم الجمعة الماضي لشركة "واتساب" بالمضي قدما في دعوى قضائية رفعتها ضد مجموعة NSO، مما يعني أن شركة التجسس الإسرائيلية قد تضطر إلى الكشف عن معلومات حول عملائها وممارساتهم.

ورفعت واتساب دعوى قضائية ضد مجموعة NSO، متهمة الشركة باستخدام خدمة رسائل "واتساب" المملوكة لشركة "فيسبوك"، من أجل التجسس إلكترونيا على صحافيين ونشطاء حقوق إنسان وغيرهم.

بحسب الدعوى المرفوعة في محكمة فيدرالية في كاليفورنيا، فأن مجموعة NSO حاولت اختراق ما يقرب من 1400 "جهاز مستهدف" ببرامج ضارة لسرقة معلومات قيمة من الأفراد الذين يستخدمون تطبيق المراسلة.

وبحسب ما ورد، قالت القاضية فيليس هاميلتون، الجمعة، إنها لم تقتنع تماما بحجة مجموعة NSO بأنها لم تلعب أي دور في استهداف مستخدمي واتساب، وإنما يبدو أن الشركة الإسرائيلية "أبقت على دور ما" في استهداف الأفراد.

ورحبت واتساب بالقرار بينما قالت مجموعة NSO في بيان لصحيفة "الغارديان": "يقوم فريقنا القانوني بمراجعة قرار المحكمة، لذلك لسنا في وضع يسمح لنا بالتعليق بالتفصيل في هذا الوقت. تُستخدم تقنيتنا لإنقاذ الأرواح ومنع الإرهاب والجريمة في جميع أنحاء العالم، وما زلنا واثقين من أن سلوكنا مشروع".

وقالت الدعوى القضائية إن البرنامج الذي طورته NSO والمعروف باسم "بيغاسوس" مصمم ليتم تثبيته عن بعد لاختراق الأجهزة التي تستخدم أنظمة تشغيل "أندرويد" و iOS و"بلاك بيري".

ويسمح بيغاسوس للعملاء بالاستيلاء بشكل فعال على الهاتف والتحكم خلسة في الكاميرات والميكروفونات من الخوادم البعيدة وسحب البيانات الشخصية والمواقع الجغرافية.

وارتبط اسم البرنامج أيضا بجريمة القتل المروعة التي راح ضحيتها الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي تم تقطيعه في القنصلية السعودية في إسطنبول في الجريمة التي وقعت في عام 2018 .

 

#واتساب #قدس نت #واتس أب #مجموعة NSO #شركة تجسس إسرائيلية

اقرأ ايضا من تقنيات