المفتي العام: الجمعة 31 تموز أول أيام عيد الأضحى

الشيخ محمد حسين

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية،  رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أنه ثبت بالوجه الشرعي أن يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر ذي القعدة، وأن يوم الأربعاء 22/7/2020 هو غرة شهر ذي الحجة لعام 1441هـ، وعليه يكون يوم الخميس التاسع من ذي الحجة 1441 هـ وفق 30/7/2020 هو يوم وقفة عرفة، ويوم الجمعة العاشر منه وفق 31 تموز 2020، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ودعا المفتي العام الله سبحانه وتعالى أن يجعله عيدا مباركا وخيرا ويمنا وبركة على المسلمين، وأن يعيده علينا وقد تحررت أرض الإسراء والمعراج من ظلم الاحتلال.

وكانت قد أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، مساء الإثنين، أن وقفة عرفة الخميس 30 يوليو-تموز، وعيد الأضحى الجمعة 31 يوليو-تموز.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، "عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء الاثنين 29 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441هـ متحرية ما يردها عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام، وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، تبين أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية الهلال بعد مغرب هذا اليوم".

وتابع البيان "بذلك يكون يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر ذي القعدة ثلاثين يوماً، وبعد غد الأربعاء الأول من شهر ذي الحجة – حسب تقويم أم القرى- الموافق 22 من شهر يوليو/تموز هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1441هـ، والوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة، ويوافق 30 يوليو- تموز، وعيد الأضحى المبارك يوم الجمعة الذي يليه.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة