الصحة: 400 إصابة جديدة بكورونا وارتفاع حصيلة الوفيات إلى 67 .. المنحنى الوبائي لا يزال تصاعديا

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة تسجيل حالة وفاة لمواطن 79 عاما من بيت أمر بمحافظة الخليل وتسجيل 400 إصابة جديدة بفيروس كورونا موزعة على كافة محافظات الوطن منذ تحديث الوضع الوبائي أمس وحتى صباح اليوم .

وبينت الكيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، يوم الثلاثاء، أن المواطن الذي توفي جراء الفيروس في بيت أمر كان يعاني من أمراض عدة كالسكري والضغط وأمراض الكلى .

وأوضحت الكيلة أن من بين الإصابات الجديدة 119 في الخليل و91 في مدينة القدس و63 في ضواحي القدس و50 في محافظة رام الله و12 في بيت لحم و4 إصابات في قلقيلية وإصابة واحدة في جنين و19 في نابلس و7 في طولكرم و34 إصابة في محافظة أريحا .

وقالت وزيرة الصحة إن عدد الحالات الصعبة 15 حالة موجودة بالعناية المكثفة بينها 3 حالات على أجهزة التنفس الاصطناعي، مشيرة إلى أن عدد الإصابات التي تتلقى العلاج في مراكز الحجر بلغت 118 حالة وجميعها متوسطة.

وأشارت الكيلة إلى أن عدد الإصابات بدأ يستقر عند 400 إصابة يوميا وفي حال استقر على هذا الرقم فإن ذلك يعتبر مؤشرا جيدا رغم ان المنحنى الوبائي لا يزال تصاعديا مبينة أن الإجراءات الحكومية المتخذة هي من أجل حصر الوباء وخفض عدد الحالات والحد من انتشاره إلى جانب وعي المواطن نفسه .

وفيما يتعلق بإعاقة الاحتلال وصول أجهزة ومستلزمات طبية، أوضحت الكيلة أنه وبتدخل من الامم المتحدة ومنظماتها العاملة في فلسطين تم ادخال جزء من هذه الأجهزة والمستلزمات وسيتم ادخال كل ما هو عالق قريبا .

في سياق أخر، قالت وزيرة الصحة إن الـ 1000 سرير في النويعمة التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد اشتيه جاء في أعقاب اجتماع للجنة الوبائية مع رئيس الوزراء وفي ضوء تحذيرات منظمة الصحة العالمية من موجة شديدة للفيروس في مطلع الخريف وفصل الشتاء المقبل .

وأضافت أنه وبناء على هذه التحذيرات أتمت اللجنة الوبائية الاستعدادات وفقا للتوقعات حول انتشار الفيروس في فلسطين خلال تلك الفترة وقامت بتجهيز 1000 سرير في النويعمة وتعمل على تحضير مشافي أخرى في الجنوب والشمال والوسط تحسبا لوجود أي حالات .

وحول الاجتماع الذي عقد أمس مع وزير الصحة الماليزي، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن تم خلال اللقاء تقديم الشكر لماليزيا على المساعدات التي قدمتها لفلسطين والموجودة حاليا في الأردن وستصل قريبا مشيرة إلى اجتماع بين فنيين ماليزيين وفلسطينيين سيعقد قريبا للاستفادة من التجربة الماليزية في مواجهة فيروس كورونا.

وأضافت، أنه تم خلال الاجتماع ايضا استكمال بنود اتفاقية بين الجانبين تم الإعداد لها قبل جائحة كورونا لدعم القطاع الصحي في فلسطين من أجل التوقيع عليها قريبا .

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله