مهرجان بلا خطة في مواجهة خطة بلا مهرجان

بقلم: عماد عفانة

عماد عفانة
  • عماد عفانة

تسود نظرة تشاؤمية حيال المهرجان الوطني الذي أعلن عن عقده قريبا في غزة، بمشاركة فتح وحماس لمواجهة خطة الضم، نظرا للتجارب الفاشلة الكثيرة التي سبقت هذه المحاولة للتقارب بين فتح وحماس على طريق المصالحة وبناء الثقة، وإنهاء الانقسام، وإعادة ترتيب الوضع الفلسطيني، وصولا إلى الاتفاق على برنامج سياسي موحد، يحافظ على المصالح العليا للشعب الفلسطيني مرتكزا على ثوابتها.

تشاؤل

وسط هذه النظرة التشاؤمية تبرز عدد من نقاط التفاؤل، من قبيل أن المؤتمر الوطني المرتقب في غزة، يأتي كخطوة تالية للمؤتمر الصحفي الذي عقده جبريل الرجوب أمين سر حركة فتح، مع صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في 2/7/2020 عبر الفضاء الافتراضي، تمهيدا لفتح صفحة جديدة في العلاقة بين الطرفين الذين يواجهان مع الكل الفلسطيني خطرا وجوديا، ما يستدعي التوصل إلى استراتيجية موحدة في مواجهة خطة السطو والضم الصهيوني لنحو ثلث الضفة الغربية كمرحلة أولى، تطبيقا لصفقة ترامب المجنونة.

ما يفرض علينا تشجيع كل جهد وحدوي مهما كانت فرص نجاحه متواضعة؛ في وقت تمر فيه القضية الفلسطينية بظروف تاريخية ومفصلية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية برمتها.

فرص ومخاطر

ميزة المبادرة الجديدة أنها لا تخوض في نقاط الخلاف التي يمكن أن تفجر أي الاتفاق، وتعتمد على تمسك كل طرف بسيطرته عما في يده، فتح في الضفة، وحماس في غزة، مع ارساء وحدة فعل ميدانية في إطار سياسة المقاومة الشعبية التي تؤيدها حماس والسلطة على حد سواء، ما يعطي مجالاً لجماهير الفريقين للنشاط الميداني والجماهيري والسياسي بحرية في الضفة وغزة على قدم المساواة.

لكن لا يجب ان نغفل عناصر التشاؤم في المبادرة الجديدة، والتي تتمثل بعدم الاتفاق على برنامج للمصالحة الشاملة، وغياب البرنامج السياسي الموحد؛ واستمرار السلطة في حظر وملاحقة المقاومة المسلحة في الضفة، عدا عن كون الاتفاق ثنائي أكثر منه وطني، فلم تشمل المبادرة بقية الفصائل الفلسطينية القادرة على نسف وافشال المبادرة.

وعليه تثور التساؤلات المشروعة حول فرص نجاح هذا المهرجان الوطني الغير مستند لخطة وطنية شاملة وان كان يؤسس لها، والذي سيكون في مواجهة خطة السطو والضم الصهيوني التي تنفذ عمليا على الأرض ودون ضجيج او مهرجانات.

وما يستحق الاضافة الى المخاطر في هذا الاطار هو نهج السلطة المتمسك بالعودة لتيه المفاوضات لقاء تجميد او  الغاء خطة الضم، والذي اكدته في اعقاب زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لرام الله بالأمس، علما ان نهج المفاوضات ومفرزاتها هي سبب النكبات والخلافات والانقسامات التي يعانيها شعبنا الفلسطيني، وكأن السلطة تريد من هذه المبادرة الحصول على غطاء وطني لشرعنة مساراتها التي طالما رفضا الكل الوطني.

فهل تريد السلطة العودة للمفاوضات تحت عباءة الوحدة الوطنية هذه المرة!.

أم هل تريد السلطة احتواء وبرمجة خطط عمل حماس على الأرض تحت سقف يسمح بتمرير ما تسعى السلطة لإنجاحه!.

ام هو نتيجة استخلاص السلطة لعبر التجارب السابقة مع حماس للحيلولة دون انفراد حماس بالشعبية والجماهيرية لتعاطيها الايجابي مع كل جهود المصالحة السابقة التي نكثتها السلطة، ما ادى لحشرها في الزاوية شعبيا وعزلها وطنيا.

اذا كانت هذه احتمالات ما تريده السلطة، فان حماس تريد في المقابل من وراء هذه المبادرة، التقاطع المرحلي مع السلطة؛ وصولا لتبديد حالة التعارض بين مساري التسوية والمقاومة، وصولا لإنهاء هيمنة فتح على منظمة التحرير والسلطة، والمشاركة في القرار الفلسطيني مع الكل الوطني، لتجسيد لوحة وطنية جديرة بقيادة القضية الأشرف والأطهر.

السلطة كما فتح ليست على قلب رجل واحد، فكما فيهم من لديه الاستعداد للتعامل مع صفقة ترامب ومشروع الضم، فان من بينهم من يسعى للعثور على نقطة بداية يمكن تطويرها بالمشاركة مع حماس للعودة إلى جذور ومنطلقات حركة فتح الثورية، وبات على حماس توظيف هذه الفرصة للعب على هذا الوتر لجهة اسناد ودعم هذا النفس الثوري الذي يتقاطع بل ويتطابق مع توجهاتها واستراتيجيتها.

 

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت