الحصار المالي لفلسطين من قبل البنوك الالكترونيه واسرائيل

بقلم: سهيله عمر

  • سهيله عمر

التسوق الالكتروني اصبح ضروره ماسه لجميع مواطني العالم، للصغير والكبير سواء. وفي التسوق الالكتروني نحتاج للتعامل مع مواقع الكترونيه للبيع والشراء. ومن اكثر المحافظ الالكترونيه تداولا هي بيبال للتسوق عبر النت. بينما اكثر البنوك الالكترونيه تداولا وتتيح لك حسابات بنكيه وهميه للسحب والايداع هو بايونير. واكثر البطاقات تداولا للتسوق عبر النت هي كروت الفيزا والماستر كرد. وكل موقع تسوق الكتروني، على سبيل المثال امازون او قوقل او ابل  يشترط نظام الدفع في عمليات البيع والشراء باليه معينه وفق سياسه الموقع.

ومن هنا ارغب ان انقل شيء من معاناتي مع البنوك الالكترونيه التي من الواضح انها تتعمد عدم تقديم خدمات او تسهيلات لسكان فلسطين.وساضع مثال لموقع الامازون كموقع تسوق الكتروني، واشرح كيف تحاصر البنوك الالكترونيه فلسطين بعدم تقديم خدمات او تسهيلات لسكانها.

معظم مواقع التسوق الكبيره كامازون وقوقل وابل تعتمد على نظام الدفع عبر بنوك الكترونيه فقط. أي بنوك تقبل الايداع والسحب من خلال التحويل  الالكتروني.  واكثر بنك الكتروني تداولا هو بايونير  Payoneer.com

واليكم الصعوبات التي واجهتني مع بنك بايونير بما انني من فلسطين

•             الصعوبه الاولى: بنك بايونير Payoneer.com يقبل ان نسجل فيه نحن الفلسطينيون لكن تحت دوله اسرائيل. وهو يعطيك حساب دولار وحساب يورو  وحسابات بعملات اخرى دوليه ويرسل بطاقه الصراف لاي حساب منهم لعنوان اسرائيل لاننا  نتلقى البريد من خلال اسرائيل. انا من سكان قطاع غزه . طلبت بطاقه الصراف لجساب الدولار بالبريد العادي وانتظرت  شهور  كثيره وحتى اليوم لم تصل. ومن هنا اضطررت ان اطلب بطاقه الصراف من خلال dhl ودفعت 40 دولار لوصولها ووصلت فعلا باسبوع. وتفاجأت ان الظرف الي به البطاقه مفتوح وهذا امر بمنتهى الغرابه ان يفتح ظرف بطاقه صراف مفترض ان تكون امنه والا من الممكن استخدامها او ايقافها ممن فتح الظرف. وعندما سألت ال dhl من فتح الظرف قالوا لي انها تفتح باسراءيل للتفتيش. وهذا يوضح اليكم مدى معاناتنا. اولا لان اسرائيل تمسك بخناق بريدنا بغزه. فنحن نتلقى البريد العادي من خلال اسرائيل وممكن ببساطه ان يفقد ولا نعرف له طريق. وحتى بريد ال dhl  الذي يصل يفتش من خلال اسرائيل.

•             الصعوبه الثانيه: للاسف بالنسبه لنا  في فلسطين ان بطاقه  الصراف الالي هي الطريقه الوحيده لسحب المال من أي جساب في بنك بايونير لان السحب من خلال  تحويل  لحساب بنكي غير متاح للبنوك الفلسطينيه لان بايونير تدعم فقط  البنوك الاسرائليه للسحب التي يبدا رقم ال iban  للحساب بIL  ولا تدعم السحب من خلال البنوك الفلسطينيه التي يبدا رقم ال  iban بال PS..

•             الصعوبه الثالثه ان بنك  بايونير بدعم الايداع والسحب بطريقه التحويل الالكتروني  EFT فقط . ولا يدعم السحب والايداع باليه التحويل لحساب بنكي اي wire transfer

•             الصعوبه الرابعه ان بايونير يراجع لتحويلات ويشترط ان التحويلات غير شخصيه وتكون بهدف العمل او التسوق وان تكون الايداعات من مواقع تسوق كبيره معروفه كامازون وقوقل وابل . بل كثيرا ما تجده يرفض الايداع بشكل عشوائي بدون سبب وفق مزاج الموظف الذي يراجع الايداع  . على سبيل المثال رفض لي معظم الايداعات من موقع امازون  ومواقع اخرى بشكل عشواءي  بدون سبب ولم يساعدوني جتى في معرفه سبب رفض الايداع. وساطرح هنا رساله من موقع امازون يشرحون فيها المشكله التي واجهتهم  في الدفع لحسابي الدولار في بايونير وحتى الان المشكله غير معروف سببها. وهذا سكرين شوت لرد امازون عن المشكله للتحقق ان بايونير يرفض التحويلات بشكل عشوائي

https://ibb.co/fC0MmVP

 

"I have received an update from the payments team stating that they unable to provide any transaction number since the failed payments were issued via Electronic_FX4. All FX4 payments are processed as IAT (International ACH Transaction).Please discuss this with the bank and confirm that the bank is able to receive IAT payments."

 

هذه المشاكل مع بايونير خاصه من ناحيه رفض الايداعات بشكل عشوائي وعدم اتاحه السحب لبنك فلسطيني  دفعني للبحث عن بديل. ووجدت البديل الوحيد لمن يسكنون خارج نطاق امريكا  هو البنك الالكتروني transferwise.com.لكن  ايضا تفاجأت ان فلسطين محاصره من قبل  transferwise.com

 

وساذكر لكم الصعوبات التي واجهتني  لدى لتعامل مع transferwise.com e

 

•             الصعوبه الاولى انني سجلت ب  transferwise.comووضعت العنوان به ( قطاع غزه، اسرائيل) لان مفترض ان تصلني بطاقه الصراف مستقبلا على هذا العنوان عندما يتيحون ارسال البطاقه لاسرائيل. وكان مفترض اعطائي حسابات بالدولار الامريكي واليورو وعملات اخرى. وارسلت نسخه من جواز السفر الفلسطيني وفاتوره بنك بها عنوان السكن ( قطاع غزه-اسرائيل) بناء على طلبي من البنك لتفعيل الحساب يهذا الموقع.  تفاجأت انهم غيروا عنوان السكن لفلسطين وقالوا لي انهم اعطوني حسابات باليورو والعملات الاخرى لكن لن يعطوني حساب بالدولار لان حساب الدولار متاح فقط لمن يقطنون باسرائيل وليس مناطق السلطه الفلسطينيه. رددت عليهم اننا محتلون من اسرائيل وهي تمسك بخناق بريدنا ومن ثم نضع ان عنواننا اسرائيل لدى استقبال اي بريد ولكنهم رفضوا وضع عنوان الدوله اسرائيل وردوا ان منطقه سكني فطاع غزه تابعه لمناطق السلطه الفلسطينيه وانهم فقط يتيحون حساب الدولار لسكان اسرائيل (داخل الخط الاخضر). واضع  سكرين شوت لبعض ردودهم  لتتيقنوا من كلامي.

https://ibb.co/NFM2hk4

وهذا نص ردهم الاول لدى تغيير العنوان وعدم اعطائب حساب دولار

 

"We've updated your address  to Palestine, as per the document. I understand that you're looking to open bank details with TransferWise - this is possible for GBP, EUR, SGD, AUD and NZD currencies. For some countries we're not able to support USD bank details and Palestine is sadly one of them."

 

وهذا اول ملامح حصار البنوك الالكترونيه لفلسطيني. ومن ثم اعتمدت على ارسال اي ايداعات لي على حساب اليورو بما انهم لم يمنحوني حساب دولار. والتحويل بين العملات متاح بالموقع. أي انني بامكاني ان احول اليورو لدولار او أي عمله اخرى معتمده في الموقع . وللعلم ان الموقع لا يدعم الدينار الاردني بينما الشيكل الاسرائيلي والجنيه المصري وبعض العملات الخليجيه متاحه ، وهذا جدا غريب.

 

•             الصعوبه الثانيه ان السحب من خلال transferwise جدا صعب لانه لا يرسل بطاقه الصراف سواء كان الحساب قد سجل بعنوان فلسطيني او اسرائيلي. هو يرسل بطاقه صراف فقط لدول معينه. ومن ثم البديل للسحب فقط هو السحب لحساب بنكي. وهو يعتمد السحب بتحويل الكتروني او بتحويل wire transfer . اي انه افضل بكثير من بايونير بكثير من ناحيه تسهيل ووثوقيه السحب من خلال التحويل البنكي. لكن تفاجأت انه لا يقبل التحويل لحساب دولار الا اذا كان حساب ببنك امريكي. وايضا لا يقبل التحويل لحساب شيكل ببنك فلسطيني لانه يشترط ان ال iban يبدا ب IL وليس PS. وايضا لا يقبل التحويل لحساب بالعمله اليورو لاي حساب بنكي في فلسطين يبدا ب iban فلسطيني اي ps. . اي ان فلسطين محاصره كليا به  لا يمكن باي شكل من الاشكال التحويل لاي بنك به لان ال iban لنا ps  . واضع هنا رساله الخطأ التي تصلني عندما اقوم بتحويل لحساب يورو في بنك لفلسطين تنص ان  الدوله غير مدعومه بالموقع.

https://imgur.com/WPmKkYN

•             الصعوبه الثالثه: ومن ثم كان الخيار ان احول المال  من transferwise لحساب الدولار الامريكي او اليورو ببايونير وتفاجات ان بايونير راجع التحويل ورفضه بشكل عشواءي لانه ايداع شخصي self uploading وعندما راجعت الموظف قال لي انه النظام يخطأ كثيرا ويرفض التحويلات بشكل عشوائي وعلى ان اجرب مره خرى. اي التحويلات لحساب بايونير معرضه للرفض من قبل بايونير وفق مزاج الموظف الذي يراجع التحويل.

 

•             الصعوبه الرابعه وحيث ان transferwise  لا يدعم السحب  لبنك فلسطيني سواء باليورو او الشيكل او الدولار او أي عمله اخرى. فكرت ان احول لحساب بنكي يورو او بعمله محليه في دوله اخرى. بما انني ولدت بدوله خليجيه كان لدي حساب للبنك العربي بها وكنت احرص على ان اجعله فعال من خلال الدخول عليه بالانترنت البنكي وعمل تحديث له. لكن لا يوجد لدي بطاقه صراف الي له وهو اصلا بدون رصيد. واستخدمته للسحب من   transferwise كاختبار وبالفعل التحويل وصل بسلاسه. ولكن على افتراض انني استخدمت هذا الحساب للتحويل البنكي من transferwise  باعتباره امنا اكثر من بايونير تبقى المشكله انني لا املك بطاقه صراف الي لهذا الحساب لان البنك العربي يرفض ارسال بطاقات الصراف من أي  فرع بنك عربي في العالم الى غزه بحجه ان اسرائيل ترفض ادخال بطاقات الصراف للبنك العربي لغزه. وحتى بطاقات التصفح عبر النت  التابعه للبنك العربي في فلسطين يمنع ادخالها لغزه من قبل البنك العربي. وهو يتعذر ان اسرائيل من تمنع ادخال البطاقات ولا يستطيعون عمل شيء. أي  اننا محاصرونحتى النخاع حتى في ظل بنوكنا المحليه. فاي حصار هذا ؟؟؟

 

 

ارجو ان استوعبتم من خلال تجربتي مدى الحصار المالي على مستوى كافه البنوك الالكترونيه وايضا مستوى باستقبال بطاقات الصراف الالي لفروع البنك العربي خارج فلسطين.

 

ومن هنا ارجو التالي:

•             التنسيق مع كافه البنوك الالكترونيه الكبرى خاصه بايونير و و ال   transferwise.comان تدعم البنوك المحليه الفلسطينيه التي يبدا ال iban لها ب PS

 

•             وايضا اعاده تسهيلات البنك العربي لسكان قطاع غزه ومساواتهم بباقي العملاء للبنك العربي حول العالم لانه بنك عريق وله فروع على مستوى دول العالم. وعليه ان بحل مشكله عدم السماح بادخال البطاقات الصراف الالي من فروع البنك العربي حول  العالم للعملاء في قطاع غزه. ليس معقول ان جميع البنوك المحليه خاصه بنك فلسطين يطورون خدماتهم للعملاء بينما البنك العربي يسحب تسهيلاته لعملاء قطاع غزه

 

[email protected]

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت