دول عربية تمنع إقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد

قررت دول عربية، منع إقامة صلاة عيد الأضحى هذا العام في المساجد، وذلك ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد، في حين سمحت أخرى بإقامتها ضمن محددات.

وقررت السعودية "اعتماد إقامة صلاة عيد الأضحى لهذا العام 1441هـ في الجوامع والمساجد الإضافية المهيأة فقط، والتأكيد على عدم إقامتها في المصليات المكشوفة في ضوء الظروف الاستثنائية، مع الأخذ بالبرتوكولات الوقائية"، حسبما ذكر وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ.

من جهتها، قررت المغرب، منع إقامة صلاة عيد الأضحى في المصليات والمساجد، مع السماح بإقامتها في البيوت، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب في بيان عبر موقعها الإلكتروني: "إن الاحتراز من عدوى الوباء، لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد، وتجوز إقامتها في البيوت، وليست الخطبة شرطا فيها، ووقتها بعد طلوع الشمس بنصف ساعة إلى وقت الزوال".

وفي مصر، تقرر "نقل صلاة عيد الأضحى من مسجد السيدة نفيسة بعدد محدود من العاملين في وزارة الأوقاف، واقتصار باقي المساجد في مصر على رفع تكبيرات العيد".

وزارة الصحة العراقية أعلنت رفع مقترح إلى اللجنة العليا في البلاد، بفرض حظر شامل للتجوال خلال أيام عيد الأضحى.

ومن جهتها، أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى في الجزائر، أن صلاة عيد الأضحى "تؤدى في البيوت جماعة أو فرادى ودون خطبة، وذلك بعد شروق الشمس بنصف ساعة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وزارة الأوقاف السورية قررت تعليق صلاة عيد الأضحى في محافظتي دمشق وريف دمشق نظرا لتوسع انتشار وباء كورونا في المحافظتين، حسبما ذكر نقلت وكالة الأنباء السورية، سانا.

وقررت الإمارات "إقامة صلاة عيد الأضحى في المنازل، وبث التكبيرات من خلال الوسائل المرئية والمسموعة".

وفي المقابل، وافق مجلس الوزراء الكويتي على إقامة صلاة عيد الأضحى في جميع المساجد والمصليات الخارجية التي تحددها وزارة الأوقاف، مع الالتزام بتطبيق اشتراطات وزارة الصحة في هذا الشأن.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات