حزب الله: لم يحصل أي اشتباك أو إطلاق نار من طرف المقاومة الاسلامية حتى الآن

أصدر حزب الله اللبناني، مساء الاثنين، بيانا صحيفا حول التطورات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ، نفى فيه وقوع أي اشتباك أو إطلاق نار من طرف المقاومة الإسلامية  في أحداث اليوم حتى الآن.

وقال الحزب: تعليقاً على الأحداث  التي جرت اليوم  بتاريخ 27-7-2020 في منطقة مزارع شبعا المحتلة  وعند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، وعلى ما تم تداوله من أخبار وتصريحات حول هذه الأحداث أصدرت المقاومة الإسلامية  البيان التالي:

يبدو أن حالة الرعب التي يعيشها جيش الاحتلال  الصهيوني ومستوطنوه عند الحدود اللبنانية، وحالة الاستنفار العالية والقلق الشديد من ردة فعل المقاومة على جريمة العدو التي أدت إلى استشهاد الأخ المجاهد علي كامل محسن، و كذلك عجز العدو الكامل عن معرفة نوايا المقاومة، كل هذه العوامل جعلت العدو يتحرك بشكل متوتر ميدانياً وإعلامياً على قاعدة "يحسبون كل صيحة عليهم".

وأضاف "إن كل ما تدعيه وسائل إعلام العدو عن احباط عملية تسلل من الأراضي اللبنانية إلى داخل فلسطين المحتلة  و كذلك الحديث عن سقوط شهداء وجرحى للمقاومة في عمليات القصف التي جرت في محيط مواقع الاحتلال في مزارع شبعا هو غير صحيح على الإطلاق، وهو محاولة لاختراع انتصارات وهمية كاذبة،"

وتابع "تؤكد المقاومة الإسلامية أنه لم يحصل أي اشتباك أو إطلاق نار من طرفها  في أحداث اليوم حتى الآن، وإنما كان من طرف واحد فقط هو العدو الخائف والقلق والمتوتر. "

وقال "إن ردنا على استشهاد علي كامل محسن الذي استشهد في العدوان الصهيوني على محيط مطار دمشق الدولي  آت حتماً، وما على الصهاينة إلا أن يبقوا في انتظار العقاب على جرائمهم. كما أن القصف الذي حصل اليوم على قرية الهبارية وإصابة منزل أحد المدنيين لن يتم السكوت عنه على الإطلاق."

ورد مصدر أمني إسرائيلي على نفي حزب الله محاولة عناصره التسلل إلى إسرائيل. وقال المصدر ان "العملية برمتها موثقة. 

 وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، عن إحباط عملية لحزب الله اللبناني في منطقة جبل روس في مزارع شبعا على الحدود الشمالية.

وقال  أفيخاي أدرعي الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بيان صدر عنه : أحبط الجيش عملية "تخريبية" في منطقة جبل_روس حيث تمكنت القوات من تشويش عملية خططت لها خلية من حزب الله مكونة من بين ٣ الى ٤ مخربين والتي تسللت أمتار معدودة للخط الأزرق ودخلت الى منطقة سيادية إسرائيلية." حسب قوله

 وأضاف أدرعي " لقد تم فتح النيران نحوهم (الخلية) وتشويش مخططتهم. لا نعرف وضعهم الصحي. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا."

وتابع "يتم إعادة فتح الطرقات المدنية في منطقة الشمال وإعادة الحياة المدنية الى الروتين... الحدث لا يزال قائمًا....أيام معقدة ومتوترة أمامنا"، مشيرا إلى أن رئيس الاركان الجنرال أفيف كوخافي في القيادة الشمالية العسكرية.

 وقال أدرعي في بيان صدر عنه في وقت لاحق: "قبل ساعة أحبطت قواتنا محاولة تنفيذ عملية تسلل لخلية مخربين من حزب الله في منطقة جبل روس لم تقع إصابات في صفوف قواتنا."

وأضاف " تبقى قوات الجيش الإسرائيلي في حالة استعداد لمواصلة أعمالها وفق الحاجة. لن نسمح بالمساس بأمن سكان دولة إسرائيل وسيادتها".

وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي، وقوع حدث أمني في مزارع شبعا على الحدود الشمالية.

وقال  الناطق باسم الجيش " وردت تقارير عن حدث امني في منظقة جبل روس. التفاصيل قيد الفحص.."

وأصدر الجيش تعليمات الى سكان منطقة الحدود مع لبنان في أعقاب الحدث الأمني في منطقة جبل روس. وقال "لقد  نقلت التعليمات من قبل ضباط الامن للبلدات المتاخمة للحدود.- على السكان البقاء في المنازل- يحظر على جميع الأنشطة في المنطقة المفتوحة بما فيها الأعمال الزراعية والسياحية- يجب الامتناع عن استخدام المركبات لاهداف غير ضرورية. تبقى المحاور في هذا التوقيت مغلقة - يجب مواصلة الانصياع الى التعليمات الرسمية"

وأبلغ شهود عيان عن وقوع "انفجارات" في المنطقة.

وأبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بالتطورات خلال اجتماع لكتلته البرلمانيّة، بينما غادر وزير الجيش، بيني غانتس، اجتماعًا لكتلته البرلمانيّة لإجراء مشاورات عسكريّة.

وقال قناة كان العبرية إن " تقارير عن تبادل إطلاق نار على الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

وحمل نتنياهو حزب الله المسؤولية عن التطوارت في الشمال وقال قبل خروجه من الاجتماع: حدث أمني غير بسيط على حدود لبنان".

وتابع نتنياهو أنّ الجيش الإسرائيلي "جاهز لكل سيناريو. نحن نعمل على كل الجبهات لأجل أمن إسرائيل، قرب حدودنا وبعيدًا عنها".

وقال الجيش الاسرائيلي في وقت ساق إن قواته قامت ب"تصفية" خلية لحزب الله حاولت تنفيذ عملية، حيث حاولت استهداف مركبة عسكرية واستمرار تبادل إطلاق النار .

وقالت القناة 12 إنّ حزب الله استهدف أو حاول استهداف دبّابة إسرائيلية بصواريخ مضاد للدروع.

وقال المراسل العسكري للقناة 12 إن الجيش الإسرائيلي رصد خلية لحزب الله أثناء محاولتها إطلاق قذائف وقام باستهدافها.

ونقلت "رويترز" عن مصادر لبنانية مطلعة قولها "إن حزب الله نفذ عملية ضد الجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا على الحدود مع إسرائيل.

وأشار أحد المصادر إلى أن عملية حزب الله جاءت ردا على هجوم إسرائيلي قُتل فيه عضو في الجماعة في سوريا الأسبوع الماضي.

وقال مصدر لبناني مطلع" إن حزب الله أطلق صاروخا موجها على آلية عسكرية إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ".

وقالت مصادر لبنانية لقناة "الميادين": لا يوجد أي شهيد لحزب الله كما يدعي الجانب الإسرائيلي.

قال ناشطون إن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف مدفعية على كفر شوبا، بينما تحدّثت وسائل إعلام عبرية عن أن تبادل إطلاق النار في أكثر من موقع حدودي.

وقال الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: إن هناك هجوم مدفعي إسرائيلي يستهدف المرتفعات الشرقية لبلدة كفرشوبا وفي محيط موقع رويسات العلم

 في هذه الاثناء أنتقل نتنياهو إلى مقر وزارة الجيش المحصن تحت الارض لجمع مجلس وزرائه الامني المصغر

وقال مصدر سياسي إسرائيلي:" الحادث حاليًا تحت السّيطرة ولكن هناك خشية من أن يكون مقدّمة لعمليّة أخرى".

وذكرت القناة 12 العبرية بأن القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي تقول أن" الساعات القادمة ستكون متوترة وحرجة"..

 وقال المحلل الإسرائيلي بن كاسبيت:"الحدث انتهى بذكاء بين الطرفين ودون أن تتدهور الأوضاع، لا إصابات "بليغة" لدى حزب الله" وكذلك لا إصابات لدى الجيش."

وقالت تقارير عبرية إن " مشاورات أمنية بدأت بقيادة نتنياهو في الكرياه بتل أبيب، فيما منع نتنياهو وزراء حكومته من التطرق لتفاصيل الحدث على الحدود اللبنانية".

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بيروت - القدس المحتلة