مكالمة هاتفية بين محمود عباس و أردوغان

بقلم: أسامة الأطلسي

اردوغان - ابو مازن
  •  أسامة الأطلسي

  عقب تقارير إخبارية عن محادثة هاتفية مطولة في 26 يوليو بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الاستعدادات لمعالجة خطة إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة و لمناقشة العلاقات التركية و الفلسطينية ،و قالت مصادر مقربة من رئيس حماس إسماعيل هنية إن الحركة تريد وتحتاج لتعزيز علاقتها مع الحكومة التركية.
 وفقًا لأحد أعضاء حماس في قطر المطلّع جيدًا على تعقيدات العلاقات بين حماس وتركيا ، لم تقدم الحكومة التركية مساعدة كبيرة للحركة منذ أواخر عام 2019 ، حتى وسط أزمة فيروس كورونا في غزة. وفي الوقت نفسه ، تتعاون تركيا بشكل أوثق مع قيادة السلطة الفلسطينية ، ويشعر مسؤولو حماس بالقلق من أن الدعم الذي يتلقونه من تركا سيتلاشى قريبًا.
وخلال المكالمة الهاتفية عبر محمود عباس عن سعادته بإعادة تحويل كنيسة آيا صوفيا الشهيرة في اسطنبول إلى مسجد. وهنأ محمود عباس عباس الرئيس أردوغان والأمة التركية وتمنى أن يكون هذا الحدث التاريخي ميمونا للعالم الإسلامي بأسره و تمنى للدولة التركية المزيد من التقدم و الإزدهار و أكد على ثقته بأن تركيا قادرة على محاربة كل الصعوبات و التحديات التي قد تقف في وجهها.
وخلال المحادثة التي نوقشت فيها العلاقات التركية الفلسطينية والتطورات الإقليمية ، قال الرئيس أردوغان إن تركيا ستواصل دعم فلسطين.بالإضافة إلى ذالك أشاد عباس بالموقف التركي الرائع الذي يرفض خطة الضم الإسرائيلية على أنها تنتهك قرارات الشرعية الدولية و تجريد الفلسطينيين من حقوقهم وأراضيهم.
 و قام محمود عباس بإطلاع الرئيس التركي عن آخر المستجدات و الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية وقام بشرح الخطوات و القرارات التي يتم إتخاذها لمحاربة قرار الضم الإسرائيلي. و قد أوضح عباس عن الإتصالات التي تجري حاليا بين فتح و حماس لمواجهة والتصدي للمخططات الإسرائيلية موضحا بأن تطبيق هذه المخططات سيؤدي إلى انتشار الفوضى و لن يعم السلام يوما.
بالإضافة إلى ذلك فقد قام محمود عباس باستعراض الجهود القائمة لمحاربة فيروس كورونا المستجد و استعدادات الشعب الفلسطيني لمواجهة تلك الجائحة و أكد الرئيس التركي اردوغان بأن تركيا ستواصل جهودها الجبارة مع الأطراف الدولية ذات الصلة لوقف تنفيذ خطة الضم الإسرائيلية المدعومة من قبل أمريكا ، و التصدي لجميع الإنتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وحقوقهم. و أكد على رفضه التام لأي قرار إسرائيلي يسعى لضم أجزاء من فلسطين.
 كما و أعرب الرئيس التركي عن تقديره للجهود المبذولة و التواصل الإيجابي بين فتح و حماس مؤكدا بأنها خطوة إيجابية في سبيل تحسين الأوضاع الفلسطينية وتوحيد المواقف و الهمم.
و تبادل محمود عباس و الرئيس التركي أردوغان التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك و الذي يصادف يوم الخميس 30/07/2020 متمنين بأن يعود على الأمة العربية و الإسلامية و العالم أجمع بالسلام و اليمن و البركات.

 

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت