اتصل بنا أرسل مقال

القدس31°
رام الله30°
الخليل30°
غزة30°
القدس31°
رام الله30°
الخليل30°
غزة30°
4.41جنيه إسترليني
4.83دينار أردني
0.22جنيه مصري
4.06يورو
3.43دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.41
دينار أردني4.83
جنيه مصري0.22
يورو4.06
دولار أمريكي3.43

محميات فلسطين يعلن عن نجاح مشروع حماية البومة البيضاء في الاغوار

وكالة قدس نت للأنباء - الاغوار

أعلن موقع محميات فلسطين الإلكتروني عن نجاح مشروع حماية البومة البيضاء في غور الأردن ـ الأغوار الفلسطينية الذي نفذه العام الماضي بعد إجراء عملية مسح شاملة ودراسة معمقة نفذها فريق الموقع للطائر.

وأشار الموقع في بيان صحافي لمناسبة فعاليات أسبوع التوعية باليوم العالمي لحماية البومة، بأن فلسطين أصبحت تتقدم في حماية الطائر من خلال إعادة تشغيل مشروع البومة البيضاء بتمويل من مؤسَّسة هانس أيدل الألمانيَّة، نظرًا لعدم وجود نقطة انطلاق لمثل هذه المشاريع مُطلقًا، وبخاصَّة الَّتي تعنى بالحماية الخاصَّة بالطُّيور ودراستها.

وأضاف محميات فلسطين بأن علاقة الإنسان مع البومة متقلبة على طول السنين، فمنهم من يعتبرها نذير شُؤْم، وكثيرين يُؤمنون بالخرافات القديمة، وبخاصَّة تلك الَّتي وردت في الأمثال الشَّعبيَّة كقول العامَّة: (اتبع البومة تدلُّكَ على الخراب)، وما زالوا يؤمنون بها حتَى يومنا هذا.

وقال الموقع بان فريقه بعد رصد ومشاهدة البومة في المنطقة تم وضع ٣٠ صندوقا خشبياً خاصَّة للتَّعشيش، حيث أن البومة كسولة جدًّا بإنشاء مسكنها، وتُفضِّل المساكن الجاهزة ، مبينا ً بأنَّ النَّقص في

أماكن التَّعشيش يُشكِّل عاملًا رئيسًا في الحدِّ من تكاثر البوم؛ وكان تزويد المنطقة بصناديق التَّعشيش وتجهيزها ووضعها وتثبيتها في الأراضي الزِّراعيَّة يزيدُ من أعداد البومة.

وتضمن المشروع تركيب الاعشاش بمساعدة المزارعين وزيارات ميدانية شهرية لمتابعة الاعشاش وتتبع آثار البوم في المنطقة. وكان عام 2020 أول موسم تعشيش ناجح في الأعشاش حيث تم تحجيل عدد منها إذ تم الحصول على الحلقات من مركز التعليم البيئي.

وتعد البومة البيضاء أحد الطيور الجذابة في العالم فألوانها التي تبعث على الصفاء وشكلها الانسيابي في الهواء جعلها من طيور الجارحة الفتاكة الاكثر شهرة، وتعتبر صديقا للمزارع لأنها تتغذى على القوارض في الحقل وبذلك يقلل من استخدامه للمبيدات الحشرية، وتتغذى في الغالب على ما يقرب من 5000 من القوارض كلّ عام، بمعدَّل 15 فأرًا يوميًّا.

وأكد محميات فلسطين بأن فريقه بإشراف المختص في علم الطيور سائد الشوملي يتابع عن كثب تعشيش البوم وتجري دراسات حولها ويتم العمل على تحجيله للتعرف على إعداده وغذائه وتحركاته وإيجاد مواقع جديدة لتعشيشه.

 

5
6
4
3
2
1
 

#الاغوار #محميات فلسطين #قدس نت #البومة البيضاء

اقرأ ايضا من منوعات