عريقات: الإعدامات الميدانية تتطلب من المجتمع الدولي الكف عن الصمت

  •  الخارجية والمغتربين: نتابع ملف جريمة اعدام السمودي مع الجنائية الدولية

اتهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يوم السبت، إسرائيل بتعمد تنفيذ إعدامات ميدانية بحق الفلسطينيين، وذلك عقب قتلها شابة فلسطينية في الضفة الغربية يوم أمس.

وقال عريقات للصحفيين في رام الله، إن الشابة داليا سمودي (23 عاما) قتلها الجيش الإسرائيلي بدم بارد وهي داخل منزلها في جنين شمال الضفة الغربية، بما يشكل "جريمة مروعة".

وأضاف أن "الإعدامات الميدانية اليومية التي تطال الفلسطينيين تتطلب من المجتمع الدولي الكف عن الصمت باعتبارها جرائم حرب ارتقت لمستويات غير مسبوقة".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أمس أن سمودي أصيبت بعيار ناري إسرائيلي في صدرها واخترقت الرصاصة الكبد والبنكرياس والشريان الأبهر وتوفيت على إثر ذلك بعد ساعات من إصابتها.

واعتبر عريقات أن إسرائيل "تضرب بعرض الحائط القوانين والمواثيق والأعراف الدولية وركائز وأسس القانون الدولي والشرعية الدولية، واستمرارها دون محاسبة سيزيد من التصعيد الحاصل".

وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أجرى اتصالات مع دول كبرى في العالم، وأرسل رسائل إلى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومحكمة العدل الدولية والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين بشأن ممارسات إسرائيل.

وأكد عريقات أن الحل الوحيد لصناعة السلام في منطقة الشرق الأوسط يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967 وحل قضايا الوضع النهائي.

وادانت وزاره الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات جريمة الاعدام الميداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المواطنة دسمودي في جنين، "وهي داخل منزلها تحاول حماية اطفالها من همجية الاحتلال، في جريمة جديدة يندى لها جبين الانسانية، تضاف الى سلسلة طويلة من الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق ابناء شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته."

وحملت الوزارة في بيان لها، الحكومة الاسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة النكراء والبشعة"، واعتبرت أن "الاحتلال يتمادى في ارتكاب مثل هذه الجرائم تحت مظلة الدعم الامريكي الكامل للاحتلال ومشاريعه والحماية التي توفرها ادارة ترامب لقادة ومسؤولي الاحتلال. "

وحسب البيان،" تقوم الوزارة بإعداد التحضيرات اللازمة لرفع ملف هذه الجريمة وتفاصيلها الى الجنائية الدولية، وتطالب المحكمة بسرعة اعلان قرارها بشأن انطباق صلاحياتها على ارض دولة فلسطين، وفتح تحقيق رسمي بجرائم الاحتلال ومحاسبة عناصره ومسؤوليه. كما ان المجتمع الدولي مطالب بالخروج عن صمته والتحرك العاجل لتوفير الحماية الدولية لشعبنا."

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله