الصحة العالمية: نبحث مع روسيا فاعلية وآلية اعتماد اللقاح المكتشف ضد فيروس كورونا

شعار منظمة الصحة العالمية في مقرها في جنيف

 قالت منظمة الصحة العالمية إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية اعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح فيروس كورونا " COVID-19" المكتشف حديثا.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، في جنيف يوم الثلاثاء: "نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة".

وذكرت قناة "سكاي نيوز عربية " بان " 20 دولة قدمت طلبات إلى روسيا للحصول على لقاح "سبوتنيك" المضاد لكورونا، مشيرة إلى أن "روسيا تؤكد أنها ستبدأ إنتاج لقاح كورونا الروسي "سبوتنيك" في سبتمبر المقبل".

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

وأضاف بوتين أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم".

وأكد الرئيس الروسي أن اللقاح اجتاز كل الاختبارات.

وتابع: "رغم أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة".

وأمل بوتين أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بإنتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب.

وأكد أن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددين وأخيرا إلى المواطنين العاديين، لافتا إلى أن ابنته أخذت اللقاح.

كما أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، أن أول لقاح لفيروس كورونا تم تسجيله في روسيا وأظهر كفاءة عالية.

وقال موراشكو:"بحسب النتائج أظهر اللقاح فعالية وأمانا عاليين، من خلال اختبارات على المتطوعين والتي لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - جنيف - موسكو