غرينبلات: اسرائيل لم تتنازل عن موضوع الضم وسيعود الى طاولة النقاش مستقبلا

قال المبعوث الامريكي السابق للشرق الاوسط جيسون غرينبلات "ان اسرائيل لم تتنازل عن فرض السيادة الاسرائيلية في الضفة الغربية في اطار اتفاق تطبيع العلاقات مع دولة الامارات. "

وأشار غرينبلات في مقابلة عبر اذاعة الجيش الاسرائيلي، يوم الثلاثاء، "يجب ان ننظر الى الكلمات التي تم اختيارها من قبل الاطراف الثلاثة في الاتفاق الرسمي وهي ’تعليق’، سنتعامل مع قضية الضفة الغربية مع الوقت".واشار غرينبلات "أعتقد ان هذا انجاز ديبلوماسي عظيم".

وبخصوص شراء الامارات الاسلحة المتقدمة من الولايات المتحدة التي واجهت معارضة اسرائيلية، عقب غرينبلات انه يعتقد ان الاداراة الامريكية لن توافق على أمر يضع اسرائيل في خطر. وقال: "من الممكن ان اسرائيل اظهرت مرونة بصفقة سلاح مع الامارات، لكنني لست قلقا حيال ذلك".

وهنأ غرينبلات اسرائيل والامارات على الاتفاق، مشيرا الى تأييده فرض السيادة على مناطق في الضفة الغربية لكنه لا يؤيد استخدام مصطلح "ضم"، وقال انه "في اطار خطة السلام الامريكية يتم استخدام مصطلح مختلف من اجل تغيير المصطلح الخاطئ الذي غرس على مدار السنوات".

واضاف :"انا اعتقد انه يجب ان نحارب ببطء والتعامل مع الامر خطوة بخطوة، الولايات المتحدة اعترفت بالفعل بالتاريخ اليهودي في يهودا والسامرة".

وقال انه يؤيد قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تعليق "الضم" بعد الاتفاق مع الامارات، لكن يجب ان لا يتم فقدان البوصلة ويحب ان يعود هذا الموضوع الى طاولة النقاشات لاحقا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة