نتنياهو: الاتفاق مع الامارات لم يشمل اي صفقة اسلحة امريكية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
  • صحيفة "يديعوت احرونوت" افادت ان ابو ظبي ستشتري طائرات F-35 من واشنطن بعد اتفاق تطبيع العلاقات مع اسرائيل

اوضح ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، بأن الاتفاق بين اسرائيل والامارات "لا يشمل اي موافقة اسرائيلية على صفقة بيع اسلحة بين الولايات المتحدة والامارات".

ويأتي النفي بعد تقرير صحيفة "يديعوت احرونوت" تطرق الى تعهد ادارة ترامب رفع الحظر عن بيع الاسلحة المتطورة الى الامارات هو الذي حث قادة ابو ظبي الموافقة على تطبيع العلاقات، وان الامارات ستحصل قريبا على طائرات F-35 وطائرات مسيرة امريكية.

وشدد البيان "منذ البداية عارض رئيس الحكومة بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 واسلحة متطورة اخرى الى دول المنطقة -بما يشمل دول عربية لديها اتفاق سلام مع اسرائيل".

وتابع البيان "بنيامين نتنياهو عبر عن موقف ثابت كل الوقت امام الادارة الامريكية وهذا الموقف لم يتغير. المعارضة المتواصلة والثابته لبيع طائرات F-35 كانت في المحادثة في 2 حزيران/يونيو بين رئيس مجلس الامن القومي مع قائد سلاح الجو الاسرائيلي، والتي اجريت بعد طلب من رئيس الحكومة".

كما أكد البيان ان نتنياهو عبر في محادثة مع السفير الامريكي في اسرائيل ديفيد فريدمان بصورة واضحة عن معارضة اسرائيل بيع طائرات F-35 واي أسلحة متقدمة الى اي دولة في الشرق الاوسط- بما في ذلك اطار اتفاق سلام. كما افاد البيان ان نتنياهو "بعث رسالة الى وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اوضح خلالها ان موقف اسرائيل ثابت حتى بعد التوصل الى اتفاقات سلام.

ولفت البيان الى لقاء اجراه السفير الاسرائيلي في واشنطن رون درمر مع وزير الخارجية مايك بومبيو، عبر خلاله عن معارضة اسرائيل بيع اي اسلحة امريكية متطورة الى دول في الشرق الاوسط، وشدد البيان على ان واشنطن تعهدت على حرصها بالحفاظ على التفوق الاسرائيلي العسكري النوعي في المنطقة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة