نتنياهو: إسرائيل والسودان والمنطقة كلها سوف تستفيد من اتفاق السلام

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

 رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصريحات المتحدث باسم الخارجية السودانية، بشأن رغبة بلاده في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكتب نتنياهو على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا:" إسرائيل والسودان والمنطقة كلها سوف تستفيد من اتفاق السلام، وستتمكن معا من بناء مستقبل أفضل لكل شعوب المنطقة. نفعل كل ما هو ضروري لجعل هذه الرؤية حقيقة وأمر واقع."

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، يوم الثلاثاء، تطلع الخرطوم لعقد اتفاق سلام مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق "ما من سبب لاستمرار حال العداء بين السودان وإسرائيل"، مضيفا "لا ننفي وجود اتصالات بين الخرطوم وإسرائيل".

وأشار بدوي، إلى أن بلاده تتطلع لعقد اتفاق سلام مع إسرائيل قائم على الندية وعلى مصلحة السودان دون التضحية بالقيم والثوابت.

وتابع: "السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثمارا من عقد اتفاق سلام".

وتأتي هذه التصريحات متزامنة مع تصريحات وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين في كشفه النقاب أن السودان على وشك توقيع اتفاقية سلام.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي الأحد عن الوزير الإسرائيلي القول إنه "يتوقع أن تتم هذه الخطوة التاريخية قريبا، ربما قبل نهاية العام الحالي".

وأضافت الهيئة أن الاتصالات بين إسرائيل والسودان مستمرة، كما أن بعثات من كل من الطرفين تواصل الاستعدادات على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مدينة عنتيبي الأوغندية في شباط/فبراير الماضي واتفقا على "بدء التعاون المؤدي إلى تطبيع العلاقات" بين الجانبين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة