وزير الاستخبارات الاسرائيلي يؤكد وجود اتصالات مع السودان للتوصل الى اتفاق سلام

إيلي كوهن وزير الاستخبارات الإسرائيلي
  • وزير الخارجية السوداني يعفي الناطق باسم الخارجية من منصبه

أكد وزير الاستخبارات الاسرائيلي ايلي كوهين، يوم الأربعاء، وجود اتصالات تجري بالفعل حاليا بين اسرائيل والسودان للتوصل الى اتفاق سلام، رغم النفي السوداني، وقال ان الاتفاق سيتضمن قضية اعادة طالبي اللجوء السودانيين الى بلادهم.

وقال كوهين في مقابلة مع القناة "12" العبرية ان الاتفاق مع الامارات هو "البداية وانه توجد اتصالات بالفعل مع السودان، قبل نصف عام اجري لقاء تاريخي بين الزعيم السوداني.

وأضاف كوهين ان قضية طالبي اللجوء السودانيين ستكون ضمن الاتفاق :"عندما سيكون يجب ان يتضمن وسيتضمن اعادة طالبي اللجوء من اسرائيل الى السودان. لا يوجد حتى الان حديث عن ارقام، هذا سيحدث عندما سنتقدم بالمفاوضات لمرحلة التوقيع على اتفاق"

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" بوقت سابق عن مسؤول إسرائيلي مطلع ان ثمة اتصالات ومباحثات بين إسرائيل والسودان حول إعادة طالبي اللجوء والعمل السودانيين الذين يعيشون في إسرائيل الى بلادهم.

وأفادت الصحيفة ان المسؤول لم يقدم معلومات مفصلة حول مدى تقدم هذه المباحثات وان كان تم التوصل الى اتفاق.

ويعيش في إسرائيل نحو 7000 سوداني من طالبي اللجوء، حاولت إسرائيل أكثر من مرة اخراجهم من البلاد، ان كان الى دولة ثالثة او الى بلادهم لكنها حتى الان لم تنجح بذلك.

وكانت قد نفت وزارة الخارجية السودانية تصريحات المتحدث باسم الوزارة حول رغبة السودان تطبيع علاقاتها مع اسرائيل، وقالت ان العلاقات مع إسرائيل لم يتم مناقشتها بأي شكل من الاشكال، وذكرت الوزارة انها لم تكلف المتحدث باسم الوزارة بادلاء أي تصريحات إعلامية حول إسرائيل.

وأصدر وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين اسماعيل، يوم الأربعاء، قرارا بإعفاء السفير حيدر بدوي صادق من منصبه كناطقٍ رسمي لوزارة الخارجية ومديراً لإدارة الإعلام.

وكان السفير بدوي قال في تصريحات صحفية، أمس الثلاثاء، إن هناك الاتصالات قائمة بين الخرطوم وتل أبيب من أجل تطبيع العلاقات. فيما قمر الدين، هذه التصريحات، وأكد أن وزارته لم تناقش بأي شكل من الأشكال أمر العلاقات بين السودان وإسرائيل، وأنها لم تكلف الناطق الرسمي بالإدلاء بأي تصريح حول هذا الأمر.

 من جانبه رحب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بهذه التصريحات وقال ان الاتفاق بين السودان وإسرائيل سيكون مفيدا للجميع.

وأشار نتنياهو في تغريدة له الى لقائه مع رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، معتبرا التصريحات انها "تعكس القرار الشجاع الذي اتخذه البرهان الذي دعا للعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين".

وافادت "سكاي نيوز عربية " اليوم انه تم اعفاء المتحدث باسم الخارجية السودانية من منصبه ونقله للعمل في دائرة اخرى.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة