القاهرة : إطلاق رواية "سماء وسبعة بحور" للروائي ناجي الناجي

سماء وسبعة بحور

 وقع الروائي والدبلوماسي الفلسطيني ناجي الناجي رواية "سماءٌ وسبعةُ بحور" الصادرة عن دار ابن رشد حيث أدار اللقاء الإعلامي خالد منصور.

وقدمت الإعلامية نور الهدى نوري قراءات سردية من الرواية بحضور سفير دولة فلسطين بالقاهرة دياب اللوح وعدد من مستشاري سفارة ومندوبية فلسطين وحشد من الدبلوماسيين والمثقفين والكتاب المصريين والعرب.

بدوره، أثنى الإعلامي منصور في مستهل حديثه على أسلوب الناجي السردي واللغوي، وبناء القصة، والحكاية، وتصوير التفاصيل الإنسانية للاجئ والمواطن الفلسطيني، والتي تملك الروح بتفاصيل دقيقة تنقل القارئ لصورة وطبيعة الوضع عن قرب، مؤكدا أن هذا الرصد الزمكاني في الرواية والترميز المستند إلى  حياة ملايين اللاجئيين الفلسطينين وضع النص في قالب خاص، وتجعل القارئ على تماس مع  معاناة الأرض والمواطن الفلسطيني ونمط حياته وتعرضه لانتهاكات الإحتلال اليومية.

وتدور الرواية حول رحلة لاجئ فلسطيني يدور بين المنافي ويعكس في رواياته مقاربات بين اللاجئ الذي يزور فلسطين للمرة الأولى ويلمس الوطن الذي لطالما سمع عنه، وإستذكار حياة المنافي في الخارج حياتيا ومعاشيا ونضاليا ليبدأ في اكتشاف المعاناة التي يرسخها الاحتلال داخل فلسطين بشكل يومي يمس أدق التفاصيل الحياتية التي يعيشها الفلسطينييون وانعكاس هذا الأمر على النسيج المجتمعي والمؤسسساتي الفلسطيني ومحالاوت المحتل وأد الأمل وكافة أشكال النضال السلمي ونسف أية فرص للحياة داخل الوطن لسلبه، بالإضافة إلى رصد تفاعل الأيديولوجيات المختلفة مع القضية الفلسطينية متطرقا لمشاكل الأسرى ومعايشتهم ومقاومتهم داخل السجن.

يذكر أن الناجي قد أعلن سحب ترشيح روايته "سماء وسبعة بحور" من الترشح لجائزة البوكر اعتراضاً على التطبيع الإماراتي مع الاحتلال، قائلا: لأن اليد التي ترعى قيمًا نبيلة كالثقافة والفكر لا يمكن أن تكون هي ذاتها التي تطعن خاصرة المشروع الوطني.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة