الرئيس التونسي: نحن نحترم إرادة الدول ولكن لنا أيضا مواقفنا التي نعبر عنها بكل حرية

  • أكد دعم بلاده الثابت للفلسطينيين

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، دعم بلاده الثابت للفلسطينيين، وعدم تدخلها في اختيارات الدول، وذلك بعد أسبوع من الإعلان عن اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن الرئيس قيس سعيد، أكد خلال لقاء مع سفير دولة فلسطين لدى تونس هايل الفاهوم، "موقف تونس الثابت من الحق الفلسطيني، وثقته في أن الشعب الفلسطيني سيسترد حقوقه المشروعة".

وجدد "التأكيد على أن هذا الحق ليس صفقة ولا بضاعة أو مجرد سهم في سوق تتقاذفها الأهواء والمصالح، ولن يضيع مادام هنالك أحرار".

وقال "إننا لا نتدخل في اختيارات الدول ولا نتعرض لها، ونحن نحترم إرادة الدول، فهي حرة في اختياراتها وأمام شعوبها، ولكن لنا أيضا مواقفنا التي نعبر عنها بكل حرية، بعيدا عن إصدار بيانات للتنديد بهذا الموقف أو ذاك".

وجدد في نفس الوقت التأكيد على "دعم بلاده المتواصل للفلسطينيين من أجل رفع المظلمة واسترجاع حقهم المسلوب".

وتوصلت إسرائيل والإمارات يوم الخميس الماضي إلى اتفاق على "مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة" بين البلدين، وإيقاف خطة ضم أراض فلسطينية، بوساطة أمريكية، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحسب بيان مشترك.

وأثار الاتفاق ردود فعل رافضة له في تونس صدرت عن غالبية الأحزاب، وكذلك أيضا عن رئاسة البرلمان، التي اعتبرته ''تعديا على حقوق الشعب الفلسطيني، وتهديدا صارخا لحالة الإجماع العربي والإسلامي، خاصة على المستوى الشعبي، الرافضة للتطبيع".

وأعلنت القيادة الفلسطينية رفضها واستنكارها الشديدين للإعلان الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي، معتبرة إياه "نسفا لمبادرة السلام العربية وقرارات القمم العربية والإسلامية والشرعية الدولية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - تونس