تقرير كوشنر يواصل دعوته للدول العربية من أجل التطبيع مع إسرائيل

مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر يؤدي صلوات تلمودية عند حائط البراق

أكد كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر الذي يزور إسرائيل يوم الأحد أن "المسرح مهيأ" لأن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

ووصف كوشنر خلال مؤتمر مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين في مدينة القدس اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات الذي بأنه "اختراق تاريخي".

وأضاف "المسرح مهيأ لأن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات"، دون أن يخوض في تفاصيل وجود صفقة تطبيع علاقات جديدة مع دولة أخرى قيد التنفيذ في الوقت الراهن.

وأوضح كوشنر أن الاتفاق بين البلدين مهد الطريق لتعاون اقتصادي وأمني وديني "لم يكن من الممكن تصوره في السابق".

ومن جانبه، قال نتنياهو خلال المؤتمر المشترك أن هناك "العديد من الاجتماعات غير المعلنة مع القادة العرب والمسلمين بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وأضاف "هؤلاء القادة العرب يدركون أن مصالحهم الحقيقة في تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل".

وكانت إسرائيل والإمارات أعلنتا في 13 أغسطس الجاري عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية أمريكية.

وتعتبر الإمارات العربية المتحدة ثالث دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل بعد مصر عام 1979، والمملكة الأردنية الهاشمية عام 1994.

إلى جانب ذلك، التقى كوشنر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بالتناوب وزير الجيش بيني غانتس، ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي في مدينة القدس.

وقال غانتس خلال اللقاء "أنا واثق من أن المزيد من الشراكات ستكون طرفا في الاتفاقات قريبا"، مضيفا "سيكون من الجيد للفلسطينيين أن يتوفقوا عن رفض الحديث والعودة إلى طاولة المفاوضات".

وأعرب غانتس عن استعداده للعمل مع الإدارة الأمريكية لإيجاد "السبل الصحيحة" لضمان الحفاظ على التفوق الأمني الإسرائيلي، واصفا إياه بأنه "أمر ضروري" للاستقرار الإقليمي".

وخلال الأيام الماضية، خرجت تقارير من وسائل إعلام إسرائيلية تفيد بأن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات يتضمن بند لبيع طائرات "اف 35" العسكرية من الولايات المتحدة للإمارات، الأمر الذي نفاه نتنياهو في عدة مناسبات.

وبدوره، دعا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين خلال لقاء مع كوشنر وأعضاء الوفد الأمريكي، الدول العربية والإسلامية إلى إقامة "علاقات كاملة ودافئة" مع دول إسرائيل

ووصل كوشنر إلى إسرائيل صباح الأحد برفقة وفد يضم المبعوث الأمريكي لعملية السلام آفي بيركوفيتش والمبعوث الخاص لإيران بريان هوك، ومستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين.

وسينضم كوشنر وأوبراين يوم غد الإثنين إلى وفد إسرائيلي رسمي سيتوجه إلى أبوظبي في أول رحلة جوية رسمية مباشرة بين البلدين منذ التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وسيرأس الوفد الإسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات.

ووفقا لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فأن المحادثات ستركز على "سبل تعزيز التعاون في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الطيران والسياحة والتجارة والاقتصاد والمالية والصحة والطاقة والأمن".

وكان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد أصدر مرسوما يوم أمس السبت بإلغاء المقاطعة الاقتصادية الإسرائيلية.

ورحب نتنياهو بهذا القرار واصفا بأن من شأنه "دفع الازدهار والسلام في المنطقة قدما".

وفي سياق متصل، أعرب وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس اليوم عن أمله في توقيع اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات خلال الشهر المقبل.

وقال أكونيس للإذاعة العبرية العامة أن الموعد النهائي قد يحدده الوفد الإسرائيلي والأمريكي المشترك الذي يزور الإمارات يوم غد.

وأضاف أن إسرائيل تأمل أن تتم مراسم توقيع الاتفاق مع الإمارات قبل 18 سبتمبر المقبل والذي يصادف رأس السنة العبرية الجديدة.

ومن جانبه، يرى المحلل السياسي الإسرائيلي أمنون لورد أن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات هو "تحدي لإيران".

وقال خلال حديث لوكالة أنباء "شينخوا"، "يبدو أن الانجاز الاستراتيجي المتمثل في كسر دائرة الجمود المباشرة بغض النظر عن الفلسطينيين هو الحصول على ميزة الاتحاد ضد إيران في ظل تصاعد التوتر بالنسبة لإسرائيل".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة (شينخوا)