اقتحامات وحواجز واعتقال صحفي في القدس

شهدت مدينة القدس المحتلة مساء الأربعاء نصب قوات الاحتلال الاسرائيلي عدة حواجز واقتحام بلدة أبو ديس واعتقال صحفي من العيسوية.

وأفادت مصادر مقدسية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المصور محمد قاروط ادكيدك بعد اقتحام وتفتيش منزله في بلدة العيساوية ومصادرة أوراق ومعدات التصوير الخاصة به.

وعلى أبواب الأقصى احتجرت قوات الاحتلال هويات المصلين أثناء دخولهم إلى المسجد، في وقت فرض جنود الاحتلال غرامات مالية على المقدسيين في منطقة كراج نابلس.

وفي بلدة بدو نصبت قوة عسكرية إسرائيلية حاجزاً عسكرياً وأعاقت تنقل المواطنين، بالتزامن مع اقتحام العديد من دوريات الاحتلال بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس، واقتحمت منزلاً في منطقة أبو حسين.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال فرضت حظراً للتجول على المنطقة لعدة ساعات خلال عملية اقتحام المنزل وتفتيشه.

وتبلغ مساحة بلدة أبو ديس 30,000 دونما، لكن الاحتلال صادر الكثير من أراضيها لإقامة المستوطنات، وأشهرها مستوطنة "معالي أدوميم" والتي تُصنّف على أنها ثاني أكبر المستوطنات في الضفة الغربية وتمتد إلى حدود محافظة أريحا.

كما قام الاحتلال بضم الجزء الغربي من أبو ديس والذي يقدر بنحو 600 دونم إلى القدس منذ بدايات الاحتلال عام 1967م ضمن ما سموه القدس الكبرى، أما باقي البلدة فقد الحق بالإدارة المدنية الإسرائيلية ويمر من أراضيها جدار الفصل العنصري.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة