محميات فلسطين ولجنة الرياضة والبيئة يختتمان برنامج تدريبي بيئي في المحميات الطبيعية

محميات فلسطين 5

 اختتم موقع محميات فلسطين الإلكتروني برنامج تدريبي لثلاثة مسارات بيئية في المحميات الطبيعية بالتعاون مع لجنة الرياضة والبيئة الفلسطينية وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية لدمج مفاهيم البيئة والتنوع الحيوي في الرياضة.

ويأتي البرنامج التدريبي ضمن فعاليات موقع محميات فلسطين الإلكتروني بمناسبة موسم هجرة الطيور الخريفية إلى فلسطين ولتعزيز الوعي البيئي في أهمية الطيور المهاجرة.

وشمل البرنامج مسارات إلى منطقة المخرور وبتير في بيت لحم ووادي قانا في سلفيت ووادي القلط في أريحا بمشاركة ١٠٠ فرداً من المهتمين في المجال الرياضي والدليل السياحي المختص في الطيور من فريق الموقع سائد الشوملي.

وأشار محميات فلسطين بأنه تم تزويد المشاركين بالمعلومات البيئية حول المحميات الطبيعية التي تعد موقعا هاما لمراقبة الطيور المقيمة والمهاجرة وأهمية المحافظة عليها وحمايتها من أجل خلق التوازن البيئي في فلسطين.

وأضافت بأن الطيور المهاجرة تسلك مسارات مختلفة في هجرتها حول العالم وتقف في محطات لتنال قسطا من الراحة والتزود بالغذاء وقد شكل البرنامج التدريبي جزءا من ثقافة الحماية لها والاستمتاع بها دون ازعاجها.

وسجل المشاركون في المسارات البيئية عدداً من الطيور مثل عصفور الشمس الفلسطيني الطائر الوطني لدولة فلسطين وحوام العسل، القبرة الصحراوية، قليعي أسود الذيل، السماك الشائع، الوروار الشرقي، سنونو الصخور.

وقال محميات فلسطين بأن السياحة البيئية تأثرت بسبب ما تعرضت له محافظات الضفة الغربية من الإغلاق التام وإعلان حالة الطوارئ، الأمر الذي أدى إلى وقف المسارات البيئية إلى المحميات والمناطق الطبيعية.

وأشار الموقع بأن المسارات البيئية التي تشمل على رياضة المشي من الأنشطة الرياضية التي تمزج بين الأبعاد الاجتماعية والبيئية والتراثية والرياضية وتساهم في نشر ثقافة الحماية

والاستمتاع بالكائنات الحية وتعزيز السياحة البيئية التي لها فوائد بيئية وسياحية واقتصادية وثقافية ورياضية وتعمل على خلق مجتمع صحي رياضي.  

محميات فلسطين

 

محميات فلسطين  9

 

محميات فلسطين  77

 

محميات فلسطين  8

 

محميات فلسطين  7

 

محميات فلسطين  5

 

محميات فلسطين  6

 

محميات فلسطين  4

 

محميات فلسطين  3

 

محميات فلسطين  2

 

محميات فلسطين  1


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - جنين