قواعد استخدام الكمامة للطلبة وللعاملين في المدارس

كمامة

نشرت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" قواعد استخدام #الكمامة للطلبة وللعاملين في المدارس على النحو التالي:

1-لا يوصى بارتداء الكمامة من قبل طلبة رياض الأطفال.

2-يفضل أن يرتدي طلبة الصفوف 1-4 الكمامة في الساحات والصفوف.

3-يلتزم طلبة الصفوف 5-12 بلبس الكمامة في الساحات والصفوف، وكذلك جميع الطلبة الذين يعانون من أمراض مزمنة أو متعلقة بالجهاز التنفسي أو نظام المناعة ( مع ضرورة المتابعة الطبية ).

4- عدم استخدام الكمامة خلال ممارسة الرياضة مع الالتزام الدائم بالتباعد.

5- الالتزام بلبس الكمامة في الطريق إلى المدرسة ذهاباً وإياباً.

6- يقوم المعلمون بتوجيه الطلبة للاستخدام الأمثل للكمامة ويتابعوا أية إشكالات أو صعوبات قد تظهر جراء ارتدائها.

7- يبقى الحفاظ على التباعد في كل الأوقات شرطاً ملزماً لجميع الطلبة والعاملين في المدرسة.

8- يلتزم جميع العاملين في المدارس ورياض الأطفال بلبس الكمامة .
 

ومن المقرر أن تبدأ يوم غد الأحد، العودة التدريجية لطلبة المدارس بالضفة الغربية، إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2021/2020، وفق إجراءات صحية ووقائية عالية، فيما قالت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة إن الظروف الصحية في القطاع غير مناسبة لاستئناف العملية التعليمية في ظل تفشي فيروس كورونا.

وذكر مدير العلاقات الدولية والعام بالوزارة معتصم الميناوي في تصريح صحفي بأن الوزارة تنتظر تحسن الظروف، وتوصيات اللجان المختصة بهذا الشأن.

 وكان مجلس الوزراء الفلسطيني قد صادق بشكل نهائي في جلسته نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، على خطة العودة للمدارس بشكل متدرج، والتي ستبدأ للمرحلة الابتدائية للصفوف (1-4)، يتبعها الصفوف (5-11) بعد أسبوعين، بحيث يكون الدوام وفق نموذج التعليم المدمج بنصف عدد الطلبة في كل يوم دوام.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن العدد الاجمالي للطلبة في الضفة وغزة يقدر بنحو مليون و350 ألف طالب، منهم 743.953 في الضفة، و597.838 في قطاع غزة، وأكثر من 881 ألف طالب في المدارس الحكومية، وأكثر من 337  ألف طالب في مدارس وكالة "الأونروا"، إضافة إلى ما يقرب من 656 ألف طالب في المدارس الخاصة، موزعون على نحو 422 ألف مدرسة حكومية، و385 مدرسة تابعة للأونروا، و443 مدرسة خاصة.

وقد أصدرت الوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة، قبل أيام، بروتوكولا صحيا خاصة بعودة الطلبة للمدارس، للحفاظ على سلامة وصحة الطلبة والعاملين وتسهيلا لوصولهم الآمن للمدارس ورياض الأطفال، في ظل مرحلة التكيف مع فيروس "كورونا" المستجد.

وسيتلقى طلبة الصفوف الذين لم يلتحقوا بالدوام دروسهم عن بعد، وسيكون الدوام موزعا بالمناصفة على أيام الأسبوع، حيث يداوم نصف الطلبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما يداوم النصف الآخر من الطلبة يومي الاثنين والأربعاء، وستكون العملية التعليمية خاضعة للتقييم الدائم في ضوء تطورات الحالة الوبائية، ويشمل القرار المدارس الخاصة والأهلية وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة - رام الله