وزير الخارجية السوداني يتحدث عن شروط يجب تحقيقها لتطبيع العلاقات مع اسرائيل

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (يسار)، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في الخرطوم الفريق عبد الفتاح البرهان (يمين) 25 آب أغسطس 2020.
  •  الولايات المتحدة اشترطت تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل شطبها من قائمة الارهاب

قال وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، يوم السبت، ان عددا من الشروط يجب تحقيقها في اطار امكانية مستقبلية لتطبيع العلاقات بين السودان واسرائيل، وان الادارة الامريكية من المتوقع ان تناقش الموضوع مع اسرائيل.

وبحسبه فان وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو، الذي زار الخرطوم الاسبوع الماضي واجتمع رئيس المجلس الانتقالي المؤقت عبد الفتاح البرهان، ربط قضية تطبيع العلاقات بين اسرائيل والسودان مع شطب السودان من قائمة الدول المؤيدة للارهاب.

واضاف وزير الخارجية بالمقابلة مع صحيفة "التيار" السودانية :"حتى لو كان هذا رغبة الشارع السوداني، من المهم ان تتحقق شروط محددة للتطبيع. رئيس المجلس الانتفالي البرهان تحدث عن هذه الشروط مع بومبيو. الشروط تمحورت حول المكسب الاقتصادي الذي سيحصل عليه السودان ومتي سيتم شطبها من قائمة الارهاب. بومبيو قال ان الادارة الامريكية ستفحص هذا الامر مع الجانب الاسرائيلي وسيرد".

مع ذلك، كرر الوزير السوداني موقف حكومته ان هذا الامر ليس من صلاحية حكومة تصريف الاعمال التي ليس من صلاحياتها البث في قضية مثل التطبيع مع اسرائيل هذه الفترة. واشار الى أنه ليس من الواضح ان بومبيو كان راضيا من نتائج الزيارة لكن الاتصالات مع الامريكيين حول المقابل الذي ستحصل السودان-مستمرة.
كما تطرق وزير الخارجية السوداني الى الغاء المساعدة المالية التي تقدمها الولايات المتحدة الى السودان في هذه المرحلة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الخرطوم