لا احد فوق القانون

بقلم: وفيق زنداح

وفيق زنداح
  • الكاتب : وفيق زنداح

 لا أحد فوق القانون نعم .... والجميع تحت طائلة القانون والمحاسبة وليس هناك من أحد فوق القانون ... هكذا يجب ان تنظم العلاقات داخل المجتمع وفق القانون العام والدستور في اطار الدولة ومؤسساتها والتي تخدم قواعد العلاقة القانونية ما بين الحكومة ومؤسساتها .... والشعب صاحب المصلحة في تنظيم القواعد القانونية بما يحمي الجميع ويحدد حدود العمل ومكتسباته .
 القانون العام المنظم لعلاقة الدولة مع افراد المجتمع ... والقانون الخاص الذي ينظم العلاقات ما بين الافراد ... بما يوفر ارضية قانونية للتعامل والتعاقد وعدم امكانية التجاوز مهما كانت الاسباب والذرائع .
 الوطن وممتلكاته ملك غير قابل للعبث بداخله ... وواجب المحافظة على مقدراته ومقوماته الاساسية من خلال الحكومة ومؤسساتها التنفيذية ... كما المؤسسات التشريعية التي تراقب وتشرع القوانين .
نحن دائما بحاجة لتعزيز الثقافة بكافة انواعها بما فيها الثقافة القانونية وضرورة الالتزام بقواعدها ونصوصها وعدم تجاوزها او التلاعب للالتفاف عليها وحرفها عن مسارها واهدافها وغاياتها . وكما ان للقانون قواعده واحكامه ومبادئه التي تحافظ على الحقوق في اطار الواجبات ... أي أن الواجبات في اصل العلاقة تتقدم على الحقوق .
المواطن كما له حقوق يطالب بها ... عليه واجبات يجب القيام بها وتتقدم على حقوقه ... لانه بأداء واجباته سيكون بالإمكان تحقيق أكبر درجة من الحقوق . الحقوق لا تسقط بالتقادم ... ولا أحد فوق القانون ... والجميع تحت طائلة القانون والمحاسبة ... وفق هذه القواعد نبدأ ونقول . ما سبق يؤكد ويدلل على ان توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظة على ممتلكات الدولة وعدم القبول بأي عبث او تجاوز أمر هام لمصلحة الوطن والمواطن ... وفي اطار مسؤولياته وواجباته التي يقوم بها بكافة المناحي والاتجاهات وعلى كافة المستويات .
 اقدام الرئيس السيسي على فتح ملفات رجال الاعمال الذين مارسوا الفساد بكل شبهاته .. كما المخالفات العديدة لعملية البناء ... كما ملف التعدي على املاك الدولة ومخالفة الاتفاقيات وتجاوز القواعد القانونية الخاصة بالاقتراض البنكي وحتى بقانون الاستثمار والتهرب الضريبي ... كلها ملفات عديدة تهدف الى اعادة الحقوق للدولة ... باعتبار ان الدولة هي الجهة القانونية المسؤولة عن حماية ممتلكات الشعب .
 الشعب المصري من حقه ان يقوم رئيسه عبد الفتاح السيسي بمعالجة مثل هذه الملفات التي كان لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد القومي وعلى معدل الدخول الفردية وعلى الناتج القومي لمن يتهربوا من الضرائب ومن يستولوا على الاف الافدنة واستغلالها بصورة تجارية على عكس التخصيص والتعاقد .
مكافحة الفساد واجتثاثه وانهاء وجوده بكافة الاماكن وعلى كافة المستويات مسألة هامة وضرورية ولا تحتاج الى تباطؤ لان الثمن المدفوع من الفساد كبير !!!! ويجب ان تتوقف هذه الظاهرة !!!!. محاربة الفساد وانهاء وجوده في ظل عملية الاصلاح والبناء واحداث التنمية المستدامة وفق العمل المخطط والمنظم ... وبهذه الارادة القوية والتوجهات الصارمة والحكمة القيادية وما اظهرته النتائج من انجازات يشهد لها القاصي والداني وبكافة المجالات والمستويات ... وبما حقق الحلول للكثير من الازمات التي كان يعيش فيها المواطن المصري .
 يجب ان لا ننسى انبوبة الغاز والطوابير لأجل الحصول عليها .... كما يجب ان لا ننسى الكهرباء وانقطاعها لساعات طويلة كما المياه .... يجب ان لا ننسى منظر العشوائيات وحالة سكانها ... يجب ان لا ننسى ان المواطن لم يكن أمنا بحياته وعمله ... كما النقص بالمواد الغذائية يجب ان لا ننسى ما تم صناعته بفعل الشياطين وشعاراتهم الزائفة بمحاولة اسقاط الدولة ومؤسساتها بنشر الفوضى وحالة الفراغ الامني .
 نعم ... لا يجب ان ننسى ما تحقق حتى الان بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ... وما تحمله من اعباء وتركة ثقيلة وبكافة المناحي .... الرجل كان صادقا منذ البداية وقالها بصريح العبارة الشعب المصري معي ... سأتحدى العالم . وها هو الشعب المصري العظيم ملتف حول زعيمه مؤمنا بقيادته وحكمته وقدرته على الحكم وايجاد الحلول وبأقصى سرعة ممكنة لكافة المشاكل والازمات .
 انها مصر العظيمة ... التي يجب ان يكون لها قائدا عظيما لان شعبها عظيم وتحتاج الكثير من الالتفاف والتماسك حول الرئيس ومؤسسات الدولة ... وعدم الالتفات لمروجي الشائعات والاعلام المضلل ومنصاته المنتشرة بعواصم الدول التي تتأمر على مصر وشعبها . للمصرين جميعا ... وبكل عيون التفائل والايمان والانتماء ... لا تجعلوا لاهل الشر مكانا بينكم ... او طريقا يسيرون عليه ... حتى لا يدنسوا تراب هذا الوطن المقدس .... او ان يمسوا بمصالح هذا الشعب العظيم .
الكاتب : وفيق زنداح

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت