" أشعار مع صور " جديد الشاعر ابن البقيعة، نايف سليم

ديوان نايف سليم

صدر حديثًا ديوان شعر بعنوان " أشعار مع صور" للشاعر نايف سليم، المقيم في قرية البقيعة الجليلية.  

ويشتمل الديوان على أشعار ومقالات مرفقة بصور عن كل موضوع كتب عنه.

واللافت للنظر تلك الملاحظة الجميلة التي كتبها، أن حقوق الطبع غير محفوظة، والديوان هو " سبيل " شعبيّ لخدمة عابري السّبيل وينهل من كل العطاشى والمتعبين والغلابى والفقراء، ماءَ عزٍّ وإباءٍ وشرفٍ وكرامةٍ.

وفي الديوان قصائد عن الوطن وشرفائه وأحراره، وعن قريته البقيعة الوادعة المتربعة على صدر الجليل الأعلى، المعروفة ببلد الشعراء، وصور من أيام زمان، وعن فيروز أيقونة الغناء وسفيرتنا إلى الكواكب والنجوم، والجرمقيين، والأسير العربي السوري صدقي المقت، وعن رفاق غادروا  الحياة وعانقوا التراب أو كما يقول " تركوا الأرض وراحوا " كمحمود حسين حصري ( أبو العفو)، ونمر مرقس (أبو نرجس) وسواهما من حماة الديار، وغير ذلك من موضوعات وعناوين.

وتجيء قصائد نايف سليم وأشعاره العامية والزجلية رشيقة وأنيقة وبسيطة وواضحة حد المباشرة وخفيفة الظل، بأسلوبية تجعلنا نتنسم رائحة نصوصه عن بعد كرائحة الحناء.

يشار إلى أن نايف سليم من مواليد العام 1935، أنهى تعليمه الابتدائي في قريته، وهو إنسان عصامي تثقف على نفسه ونهل من ينابيع الأدب والتراث العربي، وأمضى حياته مناضلًا في صفوف الحزب الشيوعي، وأشغل عضوًا في المجلس المحلي لسنوات طويلة، ويعد من رعيل شعراء الالتزام والحرية الاوائل، وقد نشر قصائده في صحف وأدبيات الحزب الشيوعي، وصدر ديوانه الشعري الأول " أغاني الفقراء " العام 1971، وله مجموعة من الدواوين الشعرية والكتب في موضوعات مختلفة ومتنوعة.

نهنئ الصديق والرفيق الشاعر العريق نايف سليم بصدور ديوانه الجديد " أشعار مع صور"، ونتمنى له العمر المديد والصحة والسعادة وتحقيق حلمه الجميل بالاستمرار في العطاء والإبداع وفي خدمة شعبنا وقضاياه اليومية المستعرة، وله مني أطيب التحيات.

 

المصدر: - كتب: شاكر فريد حسن