الحكومة الإسرائيلية تزيد ميزانية "الدفاع" بـ880 مليون دولار

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قررت الحكومة الإسرائيلية يوم الخميس زيادة ما تسمى بميزانية "الدفاع" بما يزيد عن ثلاثة مليارات شيقل (880 مليون دولار أمريكي).

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ووزارة المالية الإسرائيلية إن "هذا يرفع ميزانية الدفاع السنوية لإسرائيل إلى حوالي 22 مليار دولار أمريكي في عام 2020."

ويعتبر "ملحق الدفاع" واحدا من مجموعة خطط جديدة خاصة ومتنوعة بقيمة إجمالية 11 مليار شيقل (3.22 مليار دولار)، وافقت عليها الحكومة كجزء من خطة عمل مفصلة للميزانية المستمرة لعام 2020.

وبحسب البيان، تمت الموافقة على 180 مليون شيقل إضافية (53 مليون دولار) لمساعدة ألفي يهودي إثيوبي على الهجرة إلى إسرائيل، كجزء من برنامج مساعدات لدمج أفراد الجالية الإثيوبية.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية على برامج تسريع اقتصاد الطاقة، وبرامج كفاءة الطاقة، والاستثمارات في اقتصاد الغاز الطبيعي، وتعزيز النقل النظيف والميزانيات الخاصة للبحث والتطوير.

وكان الكنيست الإسرائيلي قد صادق في 24 أغسطس الماضي على تأجيل الموعد النهائي لإقرار الميزانية العامة حتى 23 ديسمبر القادم قبل ساعات من انتهائه بعد خلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش بيني غانتس.

ويطالب نتنياهو بميزانية لمدة عام واحد حتى نهاية 2020، في حين يصر غانتس على تمريرها لمدة عامين متواصلين 2020-2021.

ويفرض القانون الإسرائيلي على الحكومة اعتماد الميزانية العامة بعد 100 يوم من تشكيلها، وإذا لم يتم ذلك، فأن الكنيست الإسرائيلي يحل نفسه، ويتم التوجه إلى انتخابات بعد ثلاثة شهور.

وبلغ العجز السنوي في الميزانية الإسرائيلية 110.5 مليار شيكل (32.8 مليار دولار)، بحسب وزارة المالية الإسرائيلية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة