اتصال هاتفي بين وزيري خارجية البحرين وإسرائيل

وزير الخارجية الايراني عبد اللطيف الزياني خلال مؤتمر صحفي في المنامة يوم 29 يونيو حزيران 2020 تصوير حمد محمد رويترز

 قالت وزارة الخارجية البحرينية إن وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني تحدث هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي جابي أشكنازي يوم السبت وذلك غداة إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين.

وذكرت الوزارة أن الوزيرين أكدا أهمية المضي قدما بالعلاقات بما يسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة.

  • الحرس الثوري الإيراني يحذر البحرين  

 في هذا السياق، قال الحرس الثوري الإيراني يوم السبت إن البحرين ستواجه “انتقاما قاسيا” من شعبها ومن الفلسطينيين بسبب تحرك المنامة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال الحرس الثوري في بيان على موقعه الالكتروني “على الجلاد الذي يحكم البحرين أن ينتظر انتقاما قاسيا من قبل المجاهدين الساعين لتحرير القدس ومن شعب هذا البلد المسلم الشامخ”.

وحذرت وزارة الخارجية الإيرانية من المساس بأمن منطقة الخليج بأي نحو كان، وقالت “حكومة البحرين وباقي الحكومات المطبعة مع الكيان الصهيوني ستتحمل عواقب أي إجراء يحدث في هذا المجال”.

ونقل التلفزيون الإيراني عن بيان وزارة الخارجية أن “هذا الإجراء البحريني المخزي، يضحي بمبادئ القضية الفلسطينية وعقود من جهاد الشعب الفلسطيني وما تحمله من مصائب وآلام فداء للانتخابات الأمريكية”.

  • حزب الله يندد بتحرك البحرين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

في هذه الأثناء، ندد حزب الله اللبناني المدعوم من إيران بقوة بتحرك البحرين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل ووصف ذلك بأنه “خيانة عظمى” للشعب الفلسطيني.

وانضمت البحرين يوم الجمعة إلى الإمارات العربية المتحدة في الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل في خطوة تعود في جانب منها إلى المخاوف المشتركة من إيران.

وقال حزب الله في بيان له إن تحرك النظام “المتسلط” في البحرين جاء بناء على أمر من الولايات المتحدة.

وأصبحت البحرين رابع دولة عربية تتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل التي تبادلت السفارات مع مصر والأردن منذ عشرات السنين.

وتستضيف البحرين المقر الإقليمي للبحرية الأمريكية.

ووافقت الإمارات على تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل شهر بموجب اتفاق بوساطة أمريكية من المقرر توقيعه يوم الثلاثاء في مراسم يستضيفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يسعى لإعادة انتخابه في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - المنامة - وكالات