إسرائيل تفرض إجراءات للعزل العام ثلاثة أسابيع لاحتواء تفشي كورونا

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيتم فرض إجراءات للعزل العام في جميع مناطق إسرائيل اعتبارا من يوم الجمعة لاحتواء تفشي فيروس كورونا بعد قفزة في حالات الإصابة الجديدة تمثل موجة ثانية.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية إن إجراءات العزل العام ستكلف الاقتصاد الذي انزلق إلى حالة من الركود في أعقاب الوباء نحو ستة مليارات ونصف المليار شيقل (1.88 مليار دولار).

وقال نتنياهو الذي تعرض لانتقادات متزايدة لإدارته لأزمة فيروس كورونا إنه وجه وزير المالية للتقدم بحزمة اقتصادية جديدة لمساعدة الشركات المضارة من العزل العام.

وبموجب العزل العام الذي يأتي خلال موسم العطلات اليهودية الكبيرة سيكون على الإسرائيليين البقاء في حدود مسافة لا تبعد 500 متر عن بيوتهم لكن بإمكانهم الانتقال إلى جهات العمل التي سيُسمح بتشغيلها على نطاق محدود.

وسيتم إغلاق المدارس ومراكز التسوق الكبرى لكن المتاجر والصيدليات ستظل مفتوحة. وسيعمل القطاع العام بعدد محدود من موظفيه لكن المكاتب والشركات غير الحكومية لن تكون ملزمة بالإغلاق ما دامت لا تستقبل عملاء.

وقال نتنياهو في كلمة أذيعت تلفزيونيا “أعرف أن هذه الإجراءات ستكلفنا جميعا ثمنا باهظا”. وأضاف “ليست هذه هي العطلة التي اعتدنا عليها. ولن يكون بإمكاننا بالتأكيد الاحتفال مع أسرنا الكبيرة”.

وفرضت السلطات الإجراء الجديد بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة.حسب تقرير لرويترز

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة