ترامب: خمس أو ست دول ستنضم إلى ركب السلام

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث في البيت الأبيض بواشنطن يوم الخميس .. تصوير.. كيفن لامارك .. رويترز

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، في حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خمس أو ست دول ستنضم إلى ركب السلام، وقال ترامب "حققنا تقدما كبيرا مع نحو خمس دول، خمس دول إضافية"، مضيفا "لدينا على الأقل خمس أو ست دول ستنضم إلينا قريبا جدا، سبق أن بدأنا التشاور معها"، من دون تسمية هذه الدول.

وتابع ترامب "أجريت محادثة مع ملك السعودية، ستحدث أشياء إيجابية للغاية. اعتقد ان المملكة العربية السعودية ستنضم أيضا إلى الاتفاقية مع إسرائيل في الوقت المناسب".

فيما وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بانضمام دول أخرى لاتفاقات السلام، معتبرا أن هذا اليوم هو تحول تاريخي ويبشر بفجر جديد للسلام. وقال "نحن مفعمون بامتنان عميق للرئيس ترامب لقيادته الحاسمة وقد اصطف إلى جانب إسرائيل بشجاعة، أشكر الرئيس ترامب لأنه واجه طهران ولجهوده في أمريكا والشرق الأوسط والعالم".

وقبيل توقيع الاتفاق، أجرى ترامب في البيت الأبيض اجتماعات منفصلة على التوالي مع كل من الوفد البحريني ثم الوفد الإماراتي وأخيرا الوفد الإسرائيلي، ويأتي هذا الحدث قبل 7 أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية التي يأمل ترامب بالفوز فيها بولاية ثانية.

ووصل القائم بأعمال سفير السودان بالولايات المتحدة إلى مراسم التوقيع في البيت الأبيض، بعد أن أعلنت سلطنة عُمان في وقت سابق أنها سترسل سفيرها لحضور المراسم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن