أبو جيش: 700 شيكل للمتضررين من جائحة كورونا نهاية الشهر الحالي

نصري أبو جيش.JPG

أعلن وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، يوم السبت، عن البدء بصرف مساعدات 700 شيكل، نهاية الشهر الحالي للعمال المتضررين من جائحة كورونا.

وقال أبو جيش، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن "المساعدات جاءت لتخفيف الأضرار على قطاع العمال بالمياومة، حيث الأضرار حصلت على جزء كبير من العمال."

وأكد وزير العمل، أنه سيتم تقديم لنحو 68 ألف عامل، ممن تضرروا من جائحة كورونا، 700 شيكل لكل عامل، وستكون على دفعات ، حيث سيتم الصرف في الأسبوع الأول لـ 10 ألاف عامل.

وأوضح بأنه سيتم الان فرز الأسماء من قبل وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية والحكم المحلي وجهات أخرى يجري العمل معها.

هذا واعلن أبو جيش عن توقيع اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي  لدعم المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر المتضررة من جائحة كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان قد وقع وزير العمل نصري أبو جيش، رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال،هذا الاسبوع، مع الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDPفي فلسطين ايفون هيلي، اتفاقية بقيمة 575 ألف دولار لتنفيذ مشروع "دعم الاستجابة لجائحة كورونا من خلال دعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة"، المتضررة من وباء كورونا بتمويل من الحكومة اليابانية.

وأكد الوزير أبو جيش على أهمية المشروع في دعم المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر لإعادة نشاط هذه المؤسسات التي تضررت بشكل كبير خلال جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الاقتصاد الفلسطيني يعتمد على المنشآت الصغيرة بنسبة تتراوح ما بين 92-93%، لذلك من الأهمية العمل على دعم وتعزيز صمود هذه المنشآت.

وأضاف أبو جيش أن المشروع عبارة عن دعم مالي وفني بقيمة 5 آلاف دولار لكل منشأة، البالغ عددهن حوالي 100 منشأة صغيرة، منها 25 منشأة في قطاع الخدمات والسياحة في غزة، و25 منشأة في الأغوار، و50 منشأة في قطاع الخدمات والسياحة في الضفة الغربية، وذلك بهدف انعاش عمل هذه المنشآت واستمرار العاملين في وظائفهم، وتخفيض نسب البطالة.  
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله