شبل الباندا العملاقة المولود في الولايات المتحدة يكمل شهره الأول

صورة لشبل الباندا العملاق نشرتها حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية على موقعها الرسمي على الإنترنت في 21 سبتمبر 2020. (المصدر: حيوان سميثسونيان الوطنية)

أكمل شبل الباندا العملاقة المولود في حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية هنا شهره الأول من العمر يوم الاثنين.

وقالت حديقة الحيوان إن مي شيانغ كانت "أما رائعة" خلال الأسابيع الأربعة الماضية وهي تعتني بالشبل.

وأجرى الأطباء البيطريون فحصا للشبل قبل يومين أظهر أنه يزن 952 غراما ويبلغ قياس طوله 34 سم من الأنف إلى طرف الذيل وأنه "يبدو صحيا وقويا".

وما تزال عينا الشبل مغلقة، ولكن العين اليسرى ليست مغلقة بإحكام وقد تفتح قريبا. وبشكل عام، تفتح حيوانات الباندا العملاقة حديثة الولادة عيونها بين 6 و8 أسابيع من بعد الولادة.

كما تمكن الأطباء البيطريون من أخذ مسحة سريعة من خد الشبل لتحليل الحمض النووي الذي ستظهر نتائجه في الأسابيع القليلة المقبلة. وتبدو أشبال الذكور والإناث متشابهة عند الولادة ظاهريا، لذا فإن الاختبار الجيني هو الطريقة الأكثر دقة لتحديد الجنس.

وأنجبت مي شيانغ، 22 عاما، الشبل يوم 21 أغسطس، وهذه هي الولادة السابعة منذ أن بدأت هي وذكر الباندا العملاق تيان تيان العيش في حديقة الحيوان في عام 2000. وقد نجا ثلاثة من أشبالها حتى سن الرشد.

وتم تلقيح أنثى الباندا العملاقة صناعيا في وقت سابق من هذا العام باستخدام سائل منوي مجمد تم جمعه من تيان تيان. وأكد الأطباء البيطريون وجود دليل على وجود جنين من خلال فحص بالموجات فوق الصوتية في أغسطس.

ويذكر أن لدى حديقة الحيوان الوطنية، والتي تعد جزءا من معهد سميثسونيان الشهير، والواقعة في شمال غرب واشنطن العاصمة، شراكة تمتد لعقود مع علماء وأمناء صينيين بشأن الحفاظ على الباندا العملاقة.

تُظهر هذه الصورة الأرشيفية غير المؤرخة التي وزعتها حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية الباندا العملاقة مي شيانغ في حديقة الحيوان في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة. (المصدر: حيوان سميثسونيان الوطنية)

الباندا العملاقة تيان تيان في حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة يوم 22 أغسطس 2020. (المصدر: حيوان سميثسونيان الوطنية)

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن (شينخوا)