عريقات: اجتماعات تركيا تركزت على إجراء الانتخابات .. وإذ جاء الرد سيكون هناك مرسوم رئاسي فوري بتحديد موعدها

صائب عريقات

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يوم الأربعاء، أن اجتماعات حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، والمقاومة الإسلامية (حماس)، في تركيا تركزت على إجراء الانتخابات العامة في فلسطين.

وترأس الاجتماعات التي بدأت أمس الثلاثاء، من فتح أمين سر اللجنة المركزية للحركة جبريل الرجوب، فيما ترأس وفد حماس نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري.

وقال عريقات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن وفد فتح سيعود من اجتماعه مع وفد حماس إلى الضفة الغربية حاملا الموافقة على إجراء الانتخابات العامة في فلسطين.

وأضاف عريقات، "إذا ما جاء الرد سيكون هناك مرسوم رئاسي فوري بتحديد موعد انتخابات حرة ونزيهة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، معتبرا أن العودة إلى صناديق الاقتراع وإرادة الشعب الفلسطيني هي نقطة الارتكاز حاليا".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي بينهما دعم أنقرة لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإجراء انتخابات عامة.

يشار إلى أن أخر انتخابات فلسطينية أجريت للمجلس التشريعي مطلع عام 2006 وأسفرت عن فوز حركة حماس بالأغلبية، فيما كان قد سبق ذلك بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها عباس.

ويؤمل أن تدفع الانتخابات إلى إنهاء الانقسام الداخلي المستمر بين الضفة الغربية وقطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع بالقوة منتصف عام 2007 بعد جولات من الاقتتال الداخلي مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله