فريدمان: تأجيل الضم لا يعني الغاؤه .. الإمارات لن تحصل على طائرات أف 35 قبل 7 سنوات

السفير الأميركي في إسرائيل دافيد فريدمان،

قال السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، يوم الأربعاء، إن تأجيل الضم الإسرائيلي لأراض فلسطينية بالضفة الغربية، لا يعني إلغاؤه.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن السفير الأمريكي قوله، في مؤتمر لصحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، في إشارة إلى خطط الضم الإسرائيلية "لقد تقرر تأجيل تطبيقها".

واستدرك السفير الأمريكي "إن ذلك لا يعني إلغاءها".

وكانت الإمارات، قد قالت إن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، يهدف إلى منع الأخيرة من فرض سيادتها على أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

لكن إسرائيل، نفت ذلك، وقالت إنها وافقت على تأجيل خطة الضم فقط، وليس وقفها بشكل كامل.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرارا على أن تأجيل الضم، لا يعني إلغاؤه.

وتسمح خطة صفقة القرن المزعومة لإسرائيل، بضم نحو 30 إلى 33% من مساحة الضفة الغربية.

إلى ذلك، قال السفير الأمريكي في إسرائيل، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، لن تحصل على طائرات من طراز أف 35 قبل 7 سنوات.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن فريدمان قال في كلمة ستذاع في المؤتمر السنوي لصحيفة "جروزاليم بوست" "لن تحصل الإمارات على طائرات أف 35 قبل 7 سنوات".

وحتى الآن، لم توافق الولايات المتحدة الأمريكية، على بيع طائرات من طراز "أف 35" للإمارات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، إن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس أجرى في واشنطن، أمس، محادثات مع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر وكبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.

وأشارت إلى أن المحادثات تناولت ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي النوعي في المنطقة، وإمكانية بيع الولايات المتحدة الأمريكية طائرات من طراز أف 35.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الإمارات تريد موافقة الولايات المتحدة على بيعها هذه الطائرة، بعد توقيعها على اتفاق تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وما زالت إسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقة، التي تقتني طائرات من طراز أف 35.

وخلال السنوات القليلة الماضية، تسلمت إسرائيل أكثر من 26 طائرة من طراز أف 35، وذلك من أصل 50 طائرة تعاقدت على شرائها من الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة