راقص يجمع بين الرقص والووشو لترويج سحر الفن الصيني للعالم

وو تسي يوان

تقع البحيرة الغربية في مدينة هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، وهي منظر سياحي مشهور في البلاد، فالبحيرة لا تحتوي على مناظر طبيعية فحسب، بل تتمتع بتاريخ عريق وتروى أيضًا العديد من الأساطير الجميلة حولها، وتجذب الكثير من السياح المحليين والأجانب كل عام.

وُلد وو تسي يوان، البالغ من العمر 32 عامًا، بالقرب من البحرية الغربية، وقد أعطته المياه الصافية والجبال الخضراء والأزهار الزاهية شخصية مميزة. وبدأ يتعلم الرقص منذ نعومة أظفاره، وبعد تخرجه في المدرسة الثانوية التحق بقسم الرقص الحديث بجامعة الصين للقوميات. وأصبح راقصًا محترفًا لفرقة بكين للغناء والرقص بعد تخرجه.

وقبل عدة سنوات، وفي أحد العروض، شاهد وو تسي يوان عرضًا لفن الووشو، وكان معجبا بسحر فن الووشو التقليدي. وخطرت له فكرة في ذلك الوقت: لماذا لا أخلق فنا جديدا يجمع بين الرقص والووشو؟

فقد استقال وو تسي يوان من وظيفته المستقرة بعد ذلك الوقت، وتعلم الفن من أساتذة فن الووشو، ودرس بجد تاريخ وتقنيات فن الووشو، وفكر بجدية في كيفية الجمع بين خصائص الووشو والسحر الفني للرقص. وبعد سنتين، أسس فرقته الخاصة للرقص، وأطلق عليها اسم "فينيكس"، لاعتقاده بأن العنقاء هو حيوان في الأساطير الصينية، ولا يحتوي على الخصائص الثقافية التقليدية الصينية فحسب، بل يمثل أيضًا القوة والحيوية. ويرى وو تسي يوان أن رياضة الووشو يمكنها تمثيل جوهر الثقافة الصينية، ولا ينبغي أن تكون رياضة فحسب، بل يمكن أن تكون فنا وفلسفة أيضًا. لذا جمع بين عروض الرقص وفن الووشو وأبدع العديد من الأعمال الفنية الممتازة التي لا تقتصر على الرقصات والثقافة التقليدية والتجارب الرائدة وعلم الجمال الشرقي فحسب، بل تدور حول الشكل الاجتماعي الحالي، والبيئة المعيشية، والمعتقدات الروحية، والتواصل بين الناس.

وفي الوقت الحاضر، غالبًا ما تُدعى فرقة "فينيكس" للرقص إلى الخارج لعرض أعمالها. وقد قدمت عروضاً رائعة على مسارح فرنسا وإيطاليا وأستراليا والمجر وبولندا وغيرها من الدول الأخرى، وبعد كل عرض، تحظى هذه العروض بإشادة عالية من قبل المشاهدين المحليين. ووجد وو تسي يوان أن الأصدقاء الأجانب مهتمون جدًا بفن الووشو الصينية، ولكن نظرًا لصعوبة تعلم الووشو والذي يتطلب وقتًا طويلاً لاستيعابه، فإن شعبيته ضعيفة نسبيًا، ويدمج وو تسي يوان جوهر وخصائص فن الووشو الصينية في الرقص الحديث، ومن السهل للجمهور إتقان بعض حركات فن الووشو من خلال الرقص. ومن أجل تلبية حاجات الأصدقاء الأجانب المتمثلة في دراسة "رقص الووشو"، نظم وو تسي يوان أيضًا دورات تدريبية في العديد من البلدان لتعليم السكان المحليين بالرقص الحديث بخصائص فن الووشو، والتي لم تجذب البالغين فحسب، بل تجذب أيضًا العديد من الأطفال للتعلم.

وبالإضافة إلى ذلك، قام وو تسي يوان أيضًا بدمج الرقص الحديث وفن الووشو والرقصات ذات الخصائص المحلية لخلق أنماط رقص جديدة وأكثر تنوعًا. وعلى سبيل المثال، عندما قام بتدريس الرقص في إسبانيا، قام بدمج بعض حركات الرقص الحديث والووشو ورقص مصارعة الثيران الإسبانية، وبهذه الطريقة لقيت دوراته التدريبية اقبالا واسعا وسط الجمهور المحليين. ويعتقد وو تسي يوان أن الفنون مترابطة، وأن السعي وراء الجمال والحياة الممتازة هو رغبة مشتركة للبشرية.

وخلال السنوات الأخيرة، لم يتوقف وو تسي يوان وفرقته عن خطواتهم في أداء العروض وتنظيم الدورات التدريبية في الخارج، وأصبح لديه العديد من الأصدقاء الأجانب. وتحت تأثيره، أخذ المزيد والمزيد من الأجانب يقبلون على الرقص الصيني والووشو والثقافة الصينية، حتى بدأ بعضهم يتعلمون اللغة الصينية، على الأمل في زيارة الصين في يوم من الأيام.

وو تسي يوان

 

وو تسي يوان 4

 

وو تسي يوان 3

 

وو تسي يوان 1


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)