نافذتي اليوم : مدينة على الأطراف

بقلم: محمد علوش

محمد علوش
  • بقلم : محمد علوش

وأنت تسير في طولكرم ، في شوارعها وأسواقها وهذه عادة يومية أقوم خلالها بالسير صباحاً ليس لمجرد المشي ، بل للاطلاع على أوضاع المدينة واللقاءات الصباحية مع الأصدقاء والباعة المتجولين وأصحاب البسطات والتجار وأصحاب المحلات ، تستطلع الآراء وتتبادل الحديث مع الناس البسطاء وتسمع منهم قضاياهم وهمومهم ويستمعون إليك في آخر المستجدات السياسية .

هؤلاء الناس هم الجمهور العريض الذي ينبغي أن نتواصل معهم وأن نتلمس همومهم وقضاياهم وهي كثيرة ولها علاقة بالخلافات اليومية البسيطة بين أصحاب البسطات أنفسهم والخلافات والإشكاليات مع البلدية التي تحاول تنظيم الأسواق من جهة وملاحظاتهم على أداء الشرطة والمخالفات وغيرها من الهموم المؤرقة .

طولكرم مدينة جميلة هادئة ووادعة والعلاقات بين الناس متناغمة وطيبة والكل يعرف الكل في حالة تدل على طيبة الكرميين وبساطتهم الآسرة ، وأن تتجول يومياً في الشوارع والأسواق وتلتقي بالأصدقاء وتزور المؤسسات وتقرأ الصحف في إحدى المقاهي الكثيرة في المدينة ، فطولكرم مدينة تكثر فيها المقاهي والمطاعم .

طولكرم تتطور وتكبر يوماً بعد يوم وباتت مدينة كبيرة يأتيها المتسوقون من الداخل الفلسطيني ومن كافة أنحاء المحافظة فالأسعار فيها معقولة ويتوفر فيها كل ما يحتاجه المتسوق .

في طولكرم مؤسسات عريقة لها تاريخها ولها منجزاتها الشاهدة كالهلال الأحمر وجمعية أصدقاء المريض ودار اليتيم العربي والاتحاد النسائي العربي وغيرها من المؤسسات القديمة الجديدة التي تقدم خدمات متنوعة صحية وإنسانية ، إلى جانب وجود جامعة خضوري العريقة التي تأسست في ثلاثينيات القرن الماضي وتخرج منها عندما كان عنوانها الأبرز ( كلية الزراعة ) طلاب عرب من جنسيات مختلفة ، وهناك مؤسسات وفعاليات ثقافية تمثل حالة ثقافية متواصلة في مختلف الجوانب الثقافية وتقام أمسيات شعرية ونشاطات فكرية ومعارض فنية وندوات أدبية في أكثر من مكان ولدى أكثر من جهة ويأتيها المهتمون وان كان عددهم قليلاً .

نحب طولكرم مدينة هادئة دوماً وعنيدة وعصية وجبارة في الأوقات الصعبة ، ومرات عديدة قلت لا تختبروا طولكرم التي وقفت صلبة في مواجهة الاحتلال في كافة المراحل وسجلت بطولات خالدة في الاجتياحات وقدمت من خيرة أبنائها شهداء وأسرى وجرحى وعززت من تجارب أبنائها في ميادين النضال الذين يشار إليهم بالاحترام والتقدير .

طولكرم تحتاج إلى دعم وإسناد من الحكومة ومن أبنائها المغتربين لإقامة مشاريع حيوية للنهوض بها وتشجيع الاستثمار ومعالجة مشكلة البطالة حيث تسجل معدلات عالية في البطالة في الإحصاء الوطني .

وطولكرم بحكم قربها من الداخل الفلسطيني ( 48 ) تشهد تواصل فلسطيني فلسطيني ، حيث يتسوق الأهل من الداخل في أسواق طولكرم ونراهم دائما في طولكرم ونسعد بحضورهم واللقاء بهم ، ولهذا التقارب ايجابيات كبيرة على صعيد التواصل الثقافي حيث نحرص كل الحرص على تعزيز وإدامة هذا التواصل وتنظيم الفعاليات الثقافية مع الأدباء والشعراء والمبدعين والفنانين من الداخل وفي ذلك أسهمت وزارة الثقافة إسهاماً كبيراً وكذلك بعض المؤسسات الأخرى التي لها بصمات في هذا المجال ، وهناك مكتبة البلدية وهناك السرايا العثمانية وغيرها التي تستضيف هذه اللقاءات والنشاطات والندوات .

لطولكرم في قلوبنا محبة خاصة بنقاء أهلها وبما تشهده من مكانة مرموقة بين المدن الفلسطينية رغم كونها من مدن الأطراف النائية المهمشة التي تحتاج إلى مشاريع نوعية وإضافية لمعالجة مشكلاتها العالقة وأهمها أزمة انقطاع الكهرباء بسبب عدم القدرة على تلبية هذا التوسع والتطور والمنشآت التي تقام والتي تحتاج إلى قوة كهربائية مضاعفة .

هذه المدينة العريقة لها تاريخ حافل ولها منجزات كبرى وأمامها في ذات الوقت تحديات ليست بسيطة على صعيد تطوير المدينة وتحديثها وإقامة المشاريع النوعية لترتقي بها طولكرم كمدينة فلسطينية مميزة قدمت نماذج مضيئة في مختلف المجالات من خلال العقول المعطاءة وما يمتاز بها أهلها من تعاون خلاق وحب للمدينة التي ينتمون إليها .

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت