18 وفاة و514 إصابة بكورونا في إسرائيل.. 6 مراحل للخروج من الإغلاق الشامل

كورونا - اسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم السبت، تسجيل 18 وفاة و514 إصابة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 290 ألفا و493، منها 1980 وفاة، و228 ألفا و658 حالة تعاف.

وأضافت أن 824 من مجمل الإصابات في حالة صعبة.

وأشارت الوزارة، إلى أنّ 230 مصابا على أجهزة التنفس الصناعي.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الأحد، عن مراحل الخروج من الإغلاق الشامل، والتي تتكون من 6 مراحل حتى نهاية العام الجاري، إثر انخفاض عدد الإصابات اليومي بالفيروس، بحسب "صحيفة "يديعوت أحرنوت".

ونهاية سبتمبر/أيلول الماضي، صادقت الحكومة الإسرائيلية على فرض إغلاق شامل في ظل تفاقم الحالة الوبائية.

واعلن رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأحد، انه في اطار استراتيجية الخروج من الاغلاق الشامل الذي فرض باسرائيل للحد من انتشار كورونا، فانه ينوي خلال الساعات القادمة نقاش فتح المصالح الصغيرة وايضا جهاز التعليم للجيل المبكر، وقال نتنياهو :"هناك مؤشرات نجاح، لكن نحتاج عدة ايام للنظر في الامر، وايضا الخروج سيكون تدريجيا، مسؤولا وحذرا".

نتنياهو الذي ادلى بتصريحاته قبل نقاش الطاقم الوزاري المزمع مساء اليوم وقبل يومين من اجتماع المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا أوضح:"سوف نقوم بفتح المصالح الصغيرة التي تشغل حتى 10 عمال ولا تستقبل اشخاص، سوف نفتح مرحلة الطفولة المبكرة، لكن سنقوم بهذا والمراحل الاخرى تدريجيا، بحذر، وبمقاييس واضحة للانتقال من مرحلة الى مرحلة".

وأضاف نتنياهو :"انا اعرف ان الاغلاق صعب علينا جميعا، لكن انا متأكد ان غالبية الجمهور يفهم اليوم ان قرار الاغلاق الذي اتخذته بشأن الاغلاق كان ضروريا. لقد انقذنا من ارتفاع كبير بالاصابات، الوفيات، الحالات الحرجة، لكن لا زال من المبكر جدا معرفة ما سنقرره. اطالب استمرار تعاونكم- لاننا سننجح فقط ان عملنا سوية".

وبرأيه، بينما ترتفع معدلات الاصابات بالفيروس- هنا في إسرائيل تنخفص:"مع دخول مدن اوروبية كاملة بحجم اسرائيل الاغلاق نحن نخرج منه. ان تصرفنا جيدا- سنتغلب على المرض. اطالب تعاون كل واحد منكم".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة