مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" يكشف أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني"

اعضاء لجنة تحكيم مسابقة طائر الشمس

كشف مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الدولي الذي تنظمه مؤسسة "فيلم لاب فلسطين"، عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" عن فئة الإنتاج ضمن دورة المهرجان السابعة الاستثنائية، والتي ستنطلق في 20 من الشهر الحالي.

وتركز الجائزة على الأفلام الروائية القصيرة، إذ يتنافس هذا العام 12 مشروعًا لصانعات وصناع أفلام من فلسطين والشتات.

وتضم لجنة التحكيم عن جائزة "طائر الشّمس الفلسطيني" للإنتاج المخرج ومحرر الأفلام وكاتب السيناريو الدينماركي برامي لارسن، وهو مدير "ورشة عمل الأفلام" في كوبنهاجن منذ العام 1995، إذ يدير بدوره برنامج المواهب الذي يدعم صناع الأفلام الصاعدين. كما يعمل لارسين منذ العام 2013، على إيجاد نوع من التعاون بين برامج المواهب في الدنمارك والخارج، وأطلق شبكات عدة منها: "شبكة مواهب الأفلام" في الدنمارك، و"المواهب الشمال أطلسية" و"المواهب الشابة الأوروبية".

كما تضم اللجنة المخرجة والمنتجة الفلسطينية آن ماري جاسر، التي أخرجت وأنتجت أكثر من 16 فيلماً، تم اختيار اثنين منها في قائمة مهرجان "كان" السينمائي الرسمية، وعُرض فيلم لها في مهرجانات برلين، وفينيسيا ولوكارنو وتيلورايد، وتقدمت أفلامها الطويلة الثلاثة للمشاركة في مسابقة جوائز "أوسكار" عن فلسطين. كما شاركت جاسر كعضو لجنة تحكيم في مهرجان "كان" للأفلام السينمائية. وأسست "أفلام فلسطين" وشاركت في تأسيس دار يوسف نصري جاسر للفن والبحوث في بيت لحم، وهو عبارة عن مساحة يديرها الفنانون في المدينة.

وتضم كذلك المستشار ومصمم برامج تطوير الأفلام ماثيو دراس الذي يصمم ويقود عدداً من برامج تطوير الأفلام والمواهب والبرامج الاستشارية الفاعلة حول العالم، ومنها: (First Cut Lab)، (Pop Up Film Residency)، (Full Circle Lab). كما أنشأ في الماضي وأدار الشبكة الأوروبية لسينما الشباب (NISI MASA)، وساهم بكتاباته في مجلة "بوزيتيف" للأفلام، وعمل بمنصب المدير الفني في "تورينو فيلم لاب"، بالإضافة الى عمله في عدد من مهرجانات الأفلام الرئيسية في أوروبا حيث عمل كمنظم للبرامج في أسبوع كان للنقاد، ومستشارا لمهرجان "فينيسيا" السينمائي، وموفدا لمهرجان "سان سيباستيان" للأفلام، كما أدار مهرجان "براتسيلافا" للأفلام. ويتعاون دراس مع مؤسسة الدوحة للأفلام منذ العام 2016 كمستشار في ورشة كتابة سيناريو القصة القصيرة وورشة "حزاية" لكتابة السيناريو، كما يقدم المشورة للمشاريع التي تعرض في القمرة.

أما المشاريع المتنافسة على جائزة "طائر الشمس الفلسطيني" للإنتاج فهي: "دماء كالماء" للمخرجة ديما حمدان، و"امبليفايد" للمخرجة والمنتجة دينا ناصر، و"جريح رقم 12535" للمخرج والمنتج عامر ناصر، و"100 طائر" للمخرج بشار زعرور، و"طوبى للعشاق" للمخرج وكاتب السيناريو ايهاب جاد الله، و"الأوفياء" للمخرج وكاتب السيناريو اسماعيل هبّاش، و"المسكوبية" للمخرج والمنتج وكاتب السيناريو مجدي العمري، و"المفتاح" للمخرج والمنتج وكاتب السيناريو ركان ميّاسي، و"تشويش" للمخرج والممثل رمزي مقدسي، و"أبناء آوى" للمخرج سعيد زاغة، و"بين موت وبين" للمخرج والممثل وسیم خیر، و"صديقة من المشرق/وقت مقترض" للمخرج كمال الجعفري.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله