مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

القدس 852

 اقتحم مستوطنون، يوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية عناصر من شرطة الاحتلال، وأدوا طقوسا تلمودية فيها.

وأفادت مصادر محلية أن 22 مستوطنًا وضباط احتلال اقتحموا المسجد الأقصى وتجوّلوا في باحاته، وأدوا صلواتهم في المنطقة الشرقية بحماية قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن الاقتحامات انطلقت من باب المغاربة، أحد أبواب المسجد، وصولا إلى مصلى باب الرحمة، وانتهاء بباب السلسلة.

وتنفذ مجموعات المستوطنين الاقتحامات خلال الجولة الصباحية والتي تستمر لمدة ثلاث ساعات ونصف، أما الجولة الثانية "المسائية" تستمر لمدة ساعة واحدة.

وتأتي اقتحامات المستوطنين في ظل إعاقة قوات الاحتلال وصول المصلين للمسجد الأقصى ممن يسكنون خارج البلدة القديمة، كما تحتجز هويات بعض روّاده عند الأبواب.

وأشار نشطاء مقدسيون إلى أن سياسات الاحتلال العنصرية بحق المقدسيين والمصليين الفلسطينيين، إنما هي جزء من مخططات تفريغ المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وأفادت مؤسسة "منبر الأقصى" الدولية أن 373 مستوطنا استباحوا المسجد الأقصى خلال الأسبوع الماضي وفي فترة ما يسمى بـ"عيد العرش" اليهودي.

وجددت "جماعات الهيكل" المزعوم المتطرفة، دعواتها لتوسيع دائرة الاقتحامات للمسجد الاقصى خلال ما يسمى بعيد "العرش " و"فرحة التوراة".

وطالبت جماعات الهيكل قوات الاحتلال تشديد قبضتها والتصدي للمرابطين ومعاقبتهم وإبعادهم عن القدس.

ولفتت "جماعات الهيكل" المزعوم إلى ضرورة استغلال الدعم الأمريكي للمواقف الإسرائيلية والدفع باتجاه العديد من المشاريع التهويدية.

وأكدت وفق بيان لها "أن اقتحامات الأقصى سيجري تفعيلها والترويج لها بطريقة وصفتها بـ"مشوقة " و"جذابة".

وتشهد مدينة القدس المحتلة إغلاقاً شاملاً بدأ منذ عدة أيام ويستمر لأسابيع بسبب الأعياد اليهودية وتفشي وباء كورونا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة