نتنياهو: لن ننتظر الفيتو الفلسطيني .. ثلاثة أمور تميز الاتفاقية مع الإمارات

الكنيست

 هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الخميس، المعارضة الفلسطينية لاتفاقية السلام مع الإمارات العربية المتحدة.

وقال نتنياهو في خطابه في الكنيست بكامل هيئته "عرضت على الفلسطينيين مقترحات سخية جدا على مر السنين ورفضوها مرارا وتكرارا. إذا انتظرنا رفع الفيتو الفلسطيني سننتظر وقتا طويلا".

وأضاف نتنياهو أنه "لا توجد بنود سرية ومجهولة في الاتفاق مع الإمارات، هناك ثلاثة أمور تميز هذه الاتفاقية، فهي لا تتخلى عن أراضي الوطن. ثانيا، إنها اتفاقية سلام دافئة. ولها أيضا اتفاقيات اقتصادية ذات إمكانات هائلة لإسرائيل".

ومن المتوقع أن تستمر المناقشة عدة ساعات وتنتهي بالتصويت على الموافقة على اتفاقيات ابراهام للسلام، والتي تشمل معاهدة سلام وعلاقات دبلوماسية وتطبيع كامل بين دولة إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

واوضح نتنياهو في خطابه "دول عربية كثيرة تغير نهجها تجاهنا. إسرائيل التي كان ينظر إليها على أنها عدو، ينظر إليها اليوم على أنها حليفة، والنقطة التي أحدثت التغيير هي نضالنا ضد الاتفاق النووي مع إيران". وأشار الى انه "رفض الفلسطينيون مقترحات السلام على مر السنين. وإذا انتظرنا رفع الفيتو الفلسطيني فسوف ننتظر طويلا".

وصادقت الحكومة الإسرائيلية على الاتفاقية في وقت سابق من هذا الأسبوع، عندما تحدث نتنياهو مع ولي عهد الامارات. واتفق الزعيمان على الاجتماع قريبا. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يصل وفد إماراتي أميركي، يضم وزراء من أبوظبي، إلى إسرائيل الأسبوع المقبل.

عضو الكنيست عن حزب "ييش عتيد تيلم"، ميجر جنرال في الجيش الإسرائيلي أورنا بربيباي قال "اتفاق السلام الإسرائيلي مع كل دولة هو هدف مرحب به. لكن عندما نأتي للتصويت على الاتفاقية اليوم، فليس لدينا القدرة على تحديد ما إذا كانت الاتفاقية تخدم المصلحة الوطنية وما الثمن الذي تدفعه دولة إسرائيل ومواطنوها مقابلها. لماذا يأتي الاتفاق بدون تفاصيل؟ وأي كنيست نحن الذين نتعاون مع هذا ولا نطالب معرفة ثمن الاتفاق مقدمًا؟ أذكركم أنه حتى وزير الجيش ووزير الخارجية لم يتعرفوا ولم يكونوا شركاء في الآثار الواسعة للاتفاق. لست متأكدة على الإطلاق من أنهم يعرفون كل التفاصيل حتى اليوم"

وزيرة المواصلات، النائب عميد احتياط في الجيش الإسرائيلي ميري ريغيف قال "ذهب اليسار على خطى مسيح كاذب على هيئة ايهود باراك وغيره، اليمين بقيادة نتنياهو قدم طريقا مختلفا. اتفاق بدون تنازلات. لا يوجد تسليم للأراضي. ليس فيه قتلى أو ضحايا، غير موت النموذج الذي أسر اليسار لعقود، وأضافت "في الأسبوع المقبل، سيصل إلى هنا الرئيس التنفيذي لشركة طيران الاتحاد، وكذلك الرئيس التنفيذي لميناء دبي. من أجل توسيع طرق التجارة الجوية والبحرية. سيتمكن الجمهور الإسرائيلي في المستقبل القريب من الاستمتاع بالخطوط السريعة التي نروج لها، الخطوط التي ستقود الإسرائيليين من مطار بن غوريون تل أبيب، إلى أبو ظبي في غضون ثلاث ساعات فقط، وآمل في المستقبل أن نتمكن من قيادة رؤية رئيس الوزراء نتنياهو لقطار السلام من الخليج الفارسي عبر المملكة العربية السعودية والأردن هذه ثورة حقيقية"

رئيس الوزراء المناوب بيني غانتس "أود أن أهنئك، رئيس الوزراء نتنياهو، على اختيارك السير على الطريق الصحيح. لقد اخترت طريق السلام، وقد أدركت حدود المستحيل، وقمت بخطوة من شأنها التأثير على الواقع والاتجاهات الإيجابية في الشرق الأوسط. سيُسجّل التغيير في التصور الذي تقوده الإدارة الأميركية في كتب تاريخ الشرق الأوسط والعالم". وتعقيبا على صفقة طائرات اف 35 للإمارات "في هذه الأيام، نعمل أنا ومؤسسة الأمن على ضمان المصالح الأمنية والحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل. يأتي ذلك في إطار الواقع الجديد الذي سيستمر في التغيير والبناء باتفاق مع البحرين وفي اتفاقيات مع دول أخرى سيتم التوصل إليها قريبا"

وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي "أعتقد أن هذه التغييرات ونافذة الفرص التي فتحت ستجلب معها اتفاقيات مع دول أخرى، وآمل بصدق أن تفتح قناة جديدة لحوار مختلف مع جيراننا الفلسطينيين، وربما، من يدري، سلام حقيقي في الشرق الأوسط. التغييرات الكبيرة تبدأ بخطوات صغيرة. دعونا لا نفوت الفرصة"

القائمة المشتركة قالت في بيان إنها صوتت ضد الاتفاق: "نؤكد على حق الجمهور العربي في إسرائيل تطوير علاقاته مع العالم العربي، لكننا نعارض صفقة القرن التابعة للرئيس ترامب والمذكورة في مقدمة الاتفاقية المعروضة على الكنيست"، واضاف البيان "هذه الصفقة جزء من خطة واضحة للقضاء على حقوق الشعب الفلسطيني، التي ترسخ الاحتلال وتتضمن الترانسفير فعليا". ومع ذلك أوضحت "نؤيد سلاما عادلا وحقيقيا وشاملا كما ورد في مبادرة السلام العربية التي تقوم على أساس السلام والتطبيع مقابل إنهاء الاحتلال وحل القضية الفلسطينية وليس العكس"

رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، عضو الكنيست تسفي هاوزر قال "القائمة المشتركة ستصوت ضدها لأنها ليست ضد السلام بل ضد إسرائيل"

زعيم المعارضة يائير لابيد هنأ نتنياهو على اتفاق السلام لكنه انتقد بشدة سلوكه: "لقد فشلتم في تقديم مثال شخصي في الإغلاق الشامل، فشلت في تعيين كبار المسؤولين واستقالت قيادة وزارة المالية بسببك، لقد فشلت، إذا حاولت توحيد شعب إسرائيل في أوقاتهم الصعبة. بدلا من قيادة المواطنين، لقد جعلتهم يكرهون ويغضبون من بعضهم البعض. تريد أن تثني على إنجازاتك، تقبل انتقاد الإخفاقات. إنها تسير معا"

رئيس الكنيست النائب عن حزب الليكود ياريف ليفين: "هذه أيام تاريخية. أيام التغيير العميق في منطقتنا. أيام كانت عقودا من الأمل، وسنوات عديدة من الجهود الدبلوماسية والسياسية العنيدة، تستنزف في وثيقة مكتوبة واحدة حصلت على موافقتنا اليوم، معاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. التاريخ مكتوب أمام أعيننا، وليس صدفة. إنه نتيجة طريق واضح، وإيمان عميق، وتصميم ورؤية سياسية. أرض إسرائيل كلها ملك لشعب إسرائيل. هكذا كان، هكذا اليوم، وهكذا سيكون"

بعد اعتراض أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة على خطاب رئيس الوزراء، نتنياهو أوضح "لم أقل ان العالم العربي والإسلامي كله يدعم الاتفاق. إيران تعارض بشدة كذلك حماس وحزب الله والسلطة الفلسطينية، وها هم أعضاء الكنيست هنا"

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة