اتصل بنا أرسل مقال

القدس23°
رام الله22°
الخليل22°
غزة25°
القدس23°
رام الله22°
الخليل22°
غزة25°
4.42جنيه إسترليني
4.81دينار أردني
0.22جنيه مصري
4يورو
3.41دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.42
دينار أردني4.81
جنيه مصري0.22
يورو4
دولار أمريكي3.41

خلال فعالية لجامعة الدول العربية

المطور يدعو لتطوير آلية مستدامة لإدارة النفايات الالكترونية والكهربائية في سبيل حماية البيئة والصحة العامة

جميل المطور

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

دعا رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية جميل المطور إلى " ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بمخلفات الأجهزة الكهربائية والالكترونية التي تدخل في كافة مناحي حياتنا، والتي تتحول إلى نفايات، والعمل على تطوير آلية مناسبة ومستدامة في ادارة النفايات الالكترونية والكهربائية في سبيل حماية البيئة والصحة العامة والتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة."

وقال المطور في احتفالية عبر تقنية الزوم لمناسبة يوم البيئة العربي من تنظيم جامعة الدول العربية بالشراكة مع الاتحاد العربي للكشافة والمرشدات، بأنه " لا بد من ادارة هذه النفايات بشكل صحيح ومناسب، وعدم التخلص منها في المكبات أو إتلافها وحرقها بشكل عشوائي، وبذل الجهود وإطلاق المبادرات والمشاريع الرامية الى معالجة هذه النفايات بشكل سليم، وتعظيم الاستفادة منها باسترجاع ما يمكن استرجاعه منها أو إعادة استخدامها إن أمكن أو تدويرها."

وأكد في كلمته على" قرارات الدورات السابقة لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة التي تتعلق بمنع والحد من إدخال المخلفات الإلكترونية والكهربائية الى بلداننا العربية سواء كانت على شكل نفايات صرفه أم على شكل منتجات مستعملة ومتهالكة سرعان ما تتحول الى نفايات، محذرا من محاولات بعض الدول الصناعية إلى تصدير نفاياتها الى دولنا العربية بشكل أو بآخر من أجل التحرر من تبعات وتكلفة معالجتها هناك."

وبين المطور بأن شعار (النفايات الالكترونية والكهربائية ... واقع وحلول) كان اقتراحا من دولة فلسطين في الدورة السابقة، وهو موضوعا غاية في الأهمية، خاصة وأن هذا النوع من النفايات يكاد يكون طاغيا على باقي النفايات خاصة وأنه في تزايد مستمر من حيث الكميات المنتجة الى جانب أنه ينطوي على خطورة كبيرة من حيث النوعية والخصائص حيث يصنف على أنه من النفايات الخطرة التي تتطلب ادارة وعناية خاصة سواء في الجمع أو النقل أو التخلص.

وتطرق إلى التعامل مع هذا النوع من النفايات الذي لم يرق بعد إلى الدرجة المطلوبة والمرغوب فيها بيئيا، ونظرا لتراكم كميات كبيرة منها في مكبات النفايات وفي أماكن أخرى غير المكبات كجنبات الشوارع والساحات وضفاف الوديان والأراضي الزراعية، ونظرا للآثار البيئية السلبية التي يخلفها هذا النوع من النفايات على الصحة العامة وجودة المصادر الطبيعية كالمياه والتربة والهواء والغطاء النباتي، جاء الاهتمام بهذا الأمر من قبل مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وتم رفع الشعار الخاص بذلك.

 ‏واستعرض المطور جهود سلطة جودة البيئة في ادارة المخلفات بشكل عام والمخلفات الخطرة بشكل خاص ومنها النفايات الالكترونية والكهربائية، حيث أصبحت فلسطين ومنذ العام 2016 عضوا في اتفاقية بازل التي تعنى بنقل النفايات الخطرة عبر الحدود وذلك في سياق تعزيز مكانة ودور فلسطين في المحافل الدولية ومحاولة محاصرة دولة الاحتلال في محاولاته العديدة التي تنجح أحيانا وتفشل أحيانا أخرى في تهريب نفاياتها الخطرة ومنها الإلكترونية والكهربائية إلى أراضي دولة فلسطين، في محاولة منه للتخلص من تلك النفايات بالمجان وعلى حساب جودة مصادرنا الطبيعية وصحة المواطن الفلسطيني، حيث استطعنا وفي حالات عديدة ومن خلال سكرتارية اتفاقية بازل حيث يعتبر ذلك خرقا للاتفاقيات الدولية البيئية وانتهاكا صارخا لها.

وعقب بأن فلسطين عملت على تطوير المنظومة التشريعية التي تتعلق بالنفايات الخطرة ومنها النفايات الالكترونية والكهربائية، إذ تم إعداد المسودة النهائية من نظام ادارة النفايات الخطرة والقوائم المرافقة له، كما تم إعداد واعتماد نظام ادارة النفايات الصلبة، واعتماد نظام ادارة النفايات الطبية. ويتم العمل حاليا على إعداد السياسة العامة لتصريف النفايات الالكترونية من المؤسسات الحكومية والتي ستكون استكمالا لما جاء بهذا الخصوص في الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين وفي أجندة السياسات الوطنية واستراتيجية البيئة عبر القطاعية وغيرها من الخطط والاستراتيجيات القطاعية.

وأشار المطور إلى أهمية المبادرات والمشاريع في معظم الدول العربية في مجال ادارة النفايات الالكترونية والكهربائية، مؤكدا على ضرورة توسيع نطاق استهداف المبادرات والمشاريع وتشجيع العمل في المجال من خلال تقديم الدعم والتحفيز من جانب، وبناء قدرات وتدريب الجهات العاملة في هذا المجال من جانب آخر. كما أنه لابد من إعادة النظر في المنظومة التشريعية والمؤسسية الموجودة والمتعلقة بهذا الأمر، من أجل تطويرها وتحديثها بشكل يتناسب مع التوجهات المطلوبة في ادارة هذه النفايات ومراعاة المعايير والمواصفات العالمية في ذلك، ومحاكاة قصص النجاح التي تمت في مناطق عديدة من هذا العالم.

وقال بأن فلسطين تبنت العديد من المبادرات في سبيل تطوير نظام ادارة هذا النوع من النفايات والتخلص منها، كإنشاء المركز الفلسطيني الأوروبي لإدارة النفايات الإلكترونية في جنوب الضفة الغربية، وإنشاء العديد من الورش والمصانع التي تستهدف ادارة النفايات الالكترونية والكهربائية، وإطلاق العديد من المبادرات الفردية والجماعية في هذا المجال.

وأضاف المطور بأنه لا بد من تشجيع تلك المنتجات الكهربائية والالكترونية الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة أيضا وإعطائها الأولوية في عطاءات الشراء من أجل تقليل النفايات إلى الحد الأدنى الممكن وكذلك تخفيف فاتورة التخلص من تلك المعدات والأجهزة عند التخلص منها.

وبدوره أكد مدير إدارة البيئة والأرصاد الجوية في جامعة الدول العربية محمود فتح الله ، على ضرورة تكثيف الجهود العربية في هذا المضمار، فيما قدم الأمين العام للاتحاد العربي للكشافة والمرشدات فتحي فرغلي على ضرورة الاهتمام بهذا الأمر لما له من أثر على كافة مناحي الحياة مرحبا بالتعاون الحاصل في الفعالية والفعاليات القادمة التي يأمل بأن تكون متتالية ومستمرة مبديا استعداده لتفعيل دور الكشافة في فلسطين لخدمة البيئة .

وشملت الفعالية عرض أوراق فنية، وقدم زياد علاونة ممثلا عن الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) ورقة حول دور القطاع الحكومي في إدارة النفايات الإلكترونية والكهربائية وما تلعبه من دور في الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة وفي مجال الرقابة والتفتيش وتطوير القوانين والتشريعات ذات العلاقة وما يناط بها في توفير البنية التحتية وتخصيص أماكن للتخلص والمعالجة لتلك النفايات.

وعرض زغلول سمحان مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة الفلسطينية ورقة حول دور المنظمات غير الحكومية في إدارة النفايات الالكترونية والكهربائية، مسلطا ً الضوء على أبرز ما يميز العمل الأهلي بشكل عام وما هو المطلوب من المنظمات الغير حكومية في هذا المجال.

وقدم ممثل وزارة البيئة المصرية طارق العربي، ورقة حول حالة إدارة هذا النوع من النفايات في مصر، مقدما بعض النماذج وقصص النجاح هناك، وفيما قدم ممثل المملكة العربية السعودية أ. مسفر العبوشي مداخلة حول دور الكشافة في هذا الأمر و اهمية الشراكات بين القطاعات المختلفة لتحقيق النتائج المطلوبة.

وتضمنت الفعالية عرضا لبعض قصص النجاح في إدارة النفايات الإلكترونية والكهربائية على شكل أفلام من بعض دول العالم كالصين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ويذكر بأن شعار يوم البيئة العربي لهذا العام " النفايات الالكترونية والكهربائية ــ واقع وحلول " حيث كانت دولة فلسطين هي التي اقترحت الشعار في الدورة الأخيرة لوزراء البيئة العرب الذي عقد نهاية العام الماضي، كما قدمت فلسطين من خلال سلطة جودة البيئة تصميم الملصق الخاص بالشعار نفسه لهذا العام.

WhatsApp Image 2020-10-14 at 10.00.57 PM


 

#النفايات #قدس نت #الأجهزة الكهربائية #سلطة جودة البيئة الفلسطينية #جميل المطور #الأجهزة الالكترونية

اقرأ ايضا من تقنيات