اتصل بنا أرسل مقال

القدس22°
رام الله21°
الخليل21°
غزة25°
القدس22°
رام الله21°
الخليل21°
غزة25°
4.42جنيه إسترليني
4.81دينار أردني
0.22جنيه مصري
4يورو
3.41دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.42
دينار أردني4.81
جنيه مصري0.22
يورو4
دولار أمريكي3.41

عدد جديد من " الإصلاح " الشهرية الثقافية وملحق تكريمي للكاتب مفيد صيداوي في عيده السبعين

ملحق الاصلاح

عرعرة – شاكر فريد حسن

صدر عدد تشرين الاول 2020 من مجلة " الإصلاح " الشهرية الثقافية المستقلة التي تصدرها دار الأماني للطباعة والنشر في بلدة عرعرة بالمثلث.  

ويشتمل العدد على مجموعة متنوعة من المواد الأدبية والثقافية والمقالات النقدية والقصائد والقصص القصيرة والتقارير الصحفية.

ففي كلمة العدد التي يكتبها رئيس التحرير الصحافي مفيد صيداوي، استعراض لمناسبات شهر أكتوبر، ووداع لثلاثة مثقفين فلسطينيين غادروا عالمنا، وهم : الكاتب سميح ناطور من دالية الكرمل، والأستاذ إبراهيم نجيب عراقي من الطيرة، والصحفي حسن الكاشف من غزة الذي وافته المنية في تركيا.

وشارك في العدد الكتاب والأساتذة: فتحي فوراني عن روضة عطشة ومشوار في رياض الإبداع، وحسيب شحادة في لمحة عن الملفان عبد المسيح قره باشي، وحسني بيادسة عن طابون الجدة عليا، والشيخ غسان حاج يحيى في متابعة نقدية لكتاب أنطون حنا فرح " نزهة القراء في رياض الأدباء"، وزهير دعيم عن شاكر فريد حسن الكاتب الإنسان، ورشدي الماضي عن الرمز في المكان المسرحي، وعثمان أمين عن الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت، ومحمد حبيب اللـه في صرخة من الأعماق، وعبد اللـه عصفور عن مجزرة كفر قاسم، ويوسف بشارة في قراءة لديوان " قلب وجيب " للشاعر خالد عرباسي، ونبيه القاسم عن المنحى الجديد في رواية " الوقائع العجيبة في زيارة شمشوم الأولى لمانهاتن " لهشام عبدة.

 في حين يكتب الصحافي محمود خبزنا محاميد عن استهداف فلسطين ومعاناة اهلها من الاستعمار عبر الزمان، وعلي هيبي في  خواطر من قلب الكابوس، وشاكر فريد حسن عن مفيد مهنّا الكاتب النقدي الساخر، وعمر سعدي من الذاكرة عن هجيج أبو جاسم، وحسين مهنّا في زاويته "عين الهدهد" عن الكنية.

وفي باب القصة القصيرة نقرأ لسعيد نفاع قصة " الناطور والجائزة "، ومحمد علي طه قصة " قبل سباعيّة السنّين الرتّيبة "، ويوسف صالح جمّال قصة " مغامرات سرجّي"، وحكاية للأطفال بعنوان "صار عمري خمس سنين" لمصطفى مرار.

أما في مجال الشعر فيساهم صالح أحمد كناعنة بقصيدة " أبجديات الدروب "، وانتصار عابد بكري في قصيدة " ربما التقينا ".

أما في معرض الإصلاح فهنالك لوحة للفنان إبراهيم حجازي، عضو جمعية إبداع كفر ياسيف بعنوان " شباك بيتنا القديم ".

ويحتوي العدد أيضًا على الزوايا الثابتة "نافذة على الشعر العبري الحديث"، و " نافذة على الأدب العالمي " و "أريج الكتب"،  وتقرير عن وفاة الكاتبة والباحثة في الأدب د. سمدار شيفمان.

هذا وصدر مع العدد ملحق تكريمي للكاتب الأستاذ مفيد صيداوي بمناسبة بلوغه السبعين من عمره الزاخر بالعطاء والنشاط والكفاح، ويضم الملحق بين دفتيه السيرة الذاتية للصيداوي وقائمة بمؤلفاته وإصداراته، وحوارًا معه أجراه الكاتب شاكر فريد حسن بهذه المناسبة، فضلًا عن مقابلتين قديمتين الاولى أجراها الصحافي والنقابي جاد اللـه اغبارية، والثانية الأستاذ أحمد عازم، فضلًا عن قصيدة لانتصار عابد بكري بعنوان " في عيدك السبعين مني "، وكذلك قصيدة " أبي " للشاعر الفلسطيني محمود درويش من ديوانه " أوراق الزيتون " وهو أول ديوان يقتنيه مفيد سنة 1964، وتقرير عن منشورات دار الأماني.

ملحق الاصلاح

 

اصلاح تشرين


 

#الإصلاح #قدس نت #مفيد صيداوي

اقرأ ايضا من منوعات