زيارات ميدانية لتعزيز الشراكة بين نقابات الصحفيين الشباب وهيئات حقوقية في غزة

نظمت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، أمس، زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الحقوقية، ضمت ممثلي نقابات الصحافيين الشباب في جامعتي القدس المفتوحة وفلسطين؛ وتهدف الزيارات إلى تعريف الشباب على طبيعة عمل المؤسسات، وعمل الشراكات بين النقابات الطلابية وهذه المؤسسات.

وشملت الزيارات الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان".

وأكد مصطفى إبراهيم؛ منسق وحدة المناصرة في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، أن الهيئة تعمل على حماية ومراقبة مدى امتثال السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، كما تعمل على رصد وتوثيق الانتهاكات وتلقى الشكاوى، ومتابعتها، والتدخل القضائي، ومراجعة التشريعات لضمان مواءمتها لمنظومة الحقوق والحريات.

ووضح وائل بعلوشة؛ مدير المكتب الإقليمي لائتلاف أمان، أن عملهم يركز على مكافحة الفساد وتعزيز منظومة النزاهة والشفافية والمساءلة في المجتمع الفلسطيني، والتي من شأنها تحقيق الرفاهية والتنمية المستدامة، مؤكدا أن أمان على استعداد للتعاون مع النقابات وتنفيذ التدريبات، التي تزيد من قدراتهم لا سيما في مجال الصحافة الاستقصائية المتعلقة بقضايا الفساد. كما أعرب إبراهيم استعداد الهيئة لتنظيم تدريبات لأعضاء النقابات الصحافية

وبدوره أعرب الطالب أحمد لولو؛ نقيب الصحفيين الشباب في جامعة القدس المفتوحة، عن حاجة طلبة الإعلام للمزيد من التدريبات المتخصصة في قضايا التوثيق، مضيفا أنه سيتواصل مع الهيئة لتنفيذ برنامج تدريبي للطلبة بهذا الجانب.

ولفت علاء مقبل؛ مدير مكتب بيالارا في غزة أن المؤسسات الحقوقية رحبت بتعزيز التعاون المشترك، وأبدت استعدادها للمساهمة في تنفيذ تدريبات تسهم في صقل وتطوير مهارات أعضاء النقابات في الجامعات.

يشار إلى أن هذه الزيارات تأتي ضمن أنشطة مشروع تواصل: "الإعلاميون الشباب يدافعون عن حقوقهم"، الذي تنفذه "بيالارا" بالشراكة مع نقابة الصحفيين وكليات الإعلام في عدد من جامعات الضفة الغربية وغزة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة