"واينت": قطر قررت الاستمرار بدفع المنحة الشهرية لقطاع غزة على مدار عام 2021

السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة

افاد تقرير لموقع "واينت" العبري، مساء الأربعاء، بأن قطر قررت بعد تردد كبير الاستمرار بدفع المنحة القطرية الشهرية الى قطاع غزة على مدار عام 2021، لكن لا تتوفر تفاصيل حول حجم المنحة وكيفية توزيعها.

وذكر الموقع ان القرار اتخذ بعد اتصالات مكثفة جرت بين اسرائيل و حركة حماس وجهات دولية، اجري جزء منها في الدوحة واخرى في اسرائيل. والتي تشكل جزءا من خطة تهدئة، وهي عمليا تأتي للتوصل الى هدوء تكتيكي نسبي بين اسرائيل وحماس على مدار عام على الاقل.

وخلال المحادثات سجلت خلافات شديدة بين قطر وحماس حول توزيع هذه الاموال، وذلك على خلفية حقيقة ان قطر تريد ان يتم استغلال جزء من الميزانية في مشاريع بنية تحتية مهمة. احدها هو اقامة انبوب غاز يربط محطة توليد الكهرباء في غزة، بحيث سيتم تشغيلها اعتمادا على الغاز، الحديث يدور عن مشروع مكلف جدا، وهو حاليا في مرحلة التخطيط. حسب الموقع العبري

وسيعتمد هذا المشروع على غاز ستقوم قطر بشرائه من شركة نوبل انرجي الامريكية التي تشغل المنصة الاسرائيلية "لفياتان"، اقامة مثل هذا المشروع يمكن ان تستمر عامين او ثلاثة، وهي مرتبطة ايضا بالموافقة الاسرائيلية.

وذكر التقرير ان مسؤولين في حماس يفضلون زيادة المنحة التي توزع الى العائلات المحتاجة بدل مشروع البنية التحتية. ولا زالت قضية كيفية استغلال المنحة وتوزيعها قيد المفاوضات بين حماس وقطر.

وذكر التقرير انه رغم رغبة قطر التوصل الى تهدئة بين اسرائيل وحماس عن طريق استمرار آلية المنحة، لكن يمكن ان يعيقها الجهاد الاسلامي حيث ان نشطاءه وقيادته ليسوا تحت سيطرة الدوحة، وكان التنظيم يقف خلف عمليات اطلاق الصواريخ على اسرائيل في الاسابيع الاخيرة، وهذا الامر يمكنه ان يؤدي الى تصعيد وانهاء التفاهمات والهدوء الهش بين اسرائيل وحماس. حسب الموقع

 
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة