نتنياهو: نأمل استمرار السياسة التي جلبت التطبيع

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ألمح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء السبت، إلى هجوم إسرائيلي في السودان لم تعلن تل أبيب مسؤوليتها عنه، وذلك في تصريح لوسائل الإعلام، أقيم في مبنى رئاسة الحكومة في القدس المحتلة.

وقال نتنياهو وهو يقف أمام أعلام إسرائيلية وأميركية وسودانية، إن "إيران استخدمت السودان كمنطقة تهريب للأسلحة الخطرة إلى حركة حماس، مرورا بمرج النيل وسيناء، الأمر الذي أجبرني على اتخاذ إجراءات ضد هذا الأمر".

وبشأن تطبيع العلاقات مع السودان الذي أُعلن يوم الجمعة، قال نتنياهو، "بالأمس اتخذنا خطوة نحو سلام تاريخي بين إسرائيل والسودان، الذي كان دولة معادية لنا. إسرائيل الآن تتصل بالعالم كله، وستكون هناك دول أخرى. وسيغادر وفد اسرائيلي في الايام المقبلة متوجها الى السودان لإتمام الاتفاقات".

 وتابع نتنياهو، "الاتفاقات جيدة لأمن إسرائيل وجيبها. نحن نغير خريطة الشرق الأوسط. سيوفر هذا ساعات وأموال في الرحلات: شرقًا وغربًا".

كما تطرق نتنياهو إلى صفقة بيع أميركا مقاتلات F-35 للإمارات. وأوضح نتنياهو أنه "لا أساس لأي تصريح، بأننا أجرينا مفاوضات سرية أو أننا أخفناها"، في إشارة إلى انتقادات وجهتها له قوى إسرائيلية عدة.

 وأضاف "لقد أرسلنا أنا (ووزير الجيش بيني) غانتس، وفداً مهنياً من وزارة الجيش إلى واشنطن، وتباحثنا مع البنتاغون، ولم يتم منح موافقتنا عن الصفقة إلا بالأمس، بعد انتهاء عمل الوفد، والتأكيد على التفوق الإسرائيلي في المنطقة".

وتحدث نتنياهو أيضًا عن الانتخابات الرئاسية الأميركية، قائلاً إنه "حتى لو لم أتفق على قضايا مختلفة مع الرؤساء الأميركيين السابقين، فإن دعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي لإسرائيل مهم للغاية".

وأضاف "خلال 25 عاما، لم نتوصل لأي اتفاق، لكننا توصلنا في عهد ترامب إلى ثلاث اتفاقيات في ستة أسابيع. هذا قرار عابر للأحزاب في إسرائيل، وآمل أن تستمر هذه السياسة لأنها صحيحة. لقد أثبتت جهودنا نفسها، وأنا سعيد لأن الولايات المتحدة قد انضمت إلى تلك الجهود".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة