مسئولون حكوميون في غزة يحذرون من فقدان السيطرة على انتشار فيروس كورونا

فحص كورونا - قطاع غزة

حذر مسئولون حكوميون في قطاع غزة من فقدان السيطرة على انتشار مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)، مع تسجيل أعداد إصابات متزايدة يوميا.

وقال رئيس لجنة طوارئ غزة محمد أبو سلمية في بيان "دخلنا مرحلة القلق وندق ناقوس الخطر خاصة أننا مقبلون على فصل الشتاء".

وأضاف أبو سلمية، نحن أمام تحد كبير والمواطن هو الفيصل، مشيرا إلى أن مناطق جديدة دخلها الفيروس في أماكن مختلفة بالقطاع نتيجة استهتار المواطنين وعدم جديتهم في اتخاذ الإجراءات الوقائية.

وأشار أبو سلمية، إلى أن هناك حالات كثيرة مشتبه بها تصل إلى المستشفيات، وهذا يمكن أن يدفعنا إلى إجراءات أكثر تشددا، معربا عن تخوفه من فقدان السيطرة على الحد من انتشار (كوفيد-19).

وأعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، العمل على إنشاء خيام داخل مستشفيات القطاع وتوسيع أماكن الفرز الموجودة لتقديم خدماتها فترة أطول في ظل انتشار (كوفيد-19).

وأشار مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة في غزة عبد السلام صباح في تصريحات إذاعية، إلى تخصيص مكان في كل مستشفى لمصابي (كوفيد-19)، بقدرة استيعابية تتراوح بين 180- 200 سرير، موزعة حسب قدرة كل مستشفى.

ودعا صباح، المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية المتعلقة ب(كوفيد-19) خاصة مع قرب فصل الشتاء، والحفاظ على التباعد الجسدي حفاظا على حياتهم وحياة أحبائهم خاصة كبار السن والمرضى المنومين وذوى المناعة الضعيفة.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية، عن تسجيل 4 حالات وفاة و576 إصابة جديدة بالمرض خلال الـ 24 ساعة الماضية بينها 199 إصابة في قطاع غزة وهي أعلى حصيلة يومية منذ ظهور العدوى في مارس الماضي.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي، بأن حالات الوفاة 3 منها سجلت في الضفة الغربية والرابعة لطفل (14 عاما) من القدس جميعهم يعانون أمراض مزمنة ما يرفع عدد حالات الوفاة إلى 529 حالة.

وأشار التقرير، إلى تسجيل 576 إصابة جديدة بمرض كورونا توزعت على 199 إصابة في قطاع غزة، و350 في الضفة الغربية، و24 في ضواحي القدس، مقابل 389 حالة تعاف جديدة.

وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات بالمرض في فلسطين إلى 63164 بينهم 6924 حالة نشطة، يتواجد منهم 40 مريضا في غرف العناية المكثفة بينهم 6 على أجهزة التنفس الاصطناعي، مقابل 55711 حالة تعاف.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة