"النص والواقع .. قراءة في المشهد الثقافي الفلسطيني" الجزء الثاني مؤلف جديد للناقد الاكاديمي د.سامي مسلم

الدكتور سامي مسلم.

"النص والواقع..قراءة في المشهد الثقافي الفلسطيني" الجزء الثاني مؤلف جديد للكاتب والناقد الاكاديمي د.سامي مسلم صدر حديثا بطبعته الاولى عام 2020, ويقع الكتاب في 495 صفحة من الحجم المتوسط. ضاما بين دفتيه قراءات مختارة بعناية ونقدا موضوعيا لكتاب وادباء وكذلك انشطة فنية وثقافية "افلام سينمائية وفرق فنية وموسيقية محلية وعالمية"جرت على ارض فلسطين" ونصوص مختارة لأدبا فلسطينيين اثروا المشهد الثقافي الفلسطيني.

وينقل المؤلف بسلاسة أسلوبه المعهودة القاريء من عرض فرقة كورال وجوقة فينا الموسيقية في مدينة بيت لحم, ومشاهدة الفيلم الوثائقي "راشيل" ضمير امريكي للمخرج يحيى بركات, وفيلم "على بعد امتار" للمخرج الفلسطيني العالمي رشيد مشهراوي مرورا بنص مسرحي هادف "كيس رصاص" لفرقة نيويورك للرقص النقري, ناثرا بين تلك المشاهدات نصوصا ابداعية لكتاب ومبدعين فلسطينيين على سبيل المثال لا الحصر محمود شقير, واسعد الاسعد , وزياد عبد الفتاح,اسامة العيسة, يحيى يخلف وغيرهم. منوها إلى كتاب صائب عريقات والمفاوضات والحياة على خطى هاملت, وصولا إلى فرقة العاشقين والعودة للوطن.

ويصف الكاتب والروائي وزير الثقافة الفلسطيني الأسبق يحيى يخلف في مقدمته للمؤلف الجديد "بانه إطلالة على المشهد الثقافي وانه جزء من مشروع للمؤلف يطل على المشهد الثقافي العالمي والعربي يعكس سعة اطلاع المؤلف ومتابعته اليومية والقدرة على التقاط الجوهري في النص ومقاربته مع واقع متغير..... وان المشهد الثقافي في فلسطين جزء من مشهد اكثر اتساعا وشمولا ومن كل متشابك غير قابل للتجزيء...او الانفصال"

ويقول الكاتب مسلم في تصريح اردته مكملا لسلسة حملت نفس الاسم ولكنها في كل جزء حمل تخصصا وتفرد فكان المشهد العالمي تلاه المشهد العربي والمشهد الفلسطيني وهو الجزء الثاني من المشهد الفلسطيني وكلها حملت الهم والفعل الفلسطيني سواء في الادب العالمي او العربي او الفلسطيني مشيرا ان الكتاب المتعلق بالبعد العالمي كان مختلفا بعض الشيء من حيث في نقد الراوية والنص ان كل رواية ان تعالج الموضوع او تعالج الاحوال الداخلية لتلك البلدان لافتا ان الادب مرآة تعكس أحوال تلك الأمم والشعوب ومن خلال تلك الروايات نقوم بسياحة للتعرف على تلك البلدان والتحولات الاجتماعية والسياسية التي طرأت.

والكاتب مسلم يحمل شهادة الدكتوراه في الدراسات السياسية وعلم الاجتماع من جامعة بون الالمانية. وشغل منصب قائما باعمال منظمة التحرير الفلسطينية في الصين. ومديرا عام لمكتب الشهيد الرئيس ياسر عرفات. واول محافظ لاريحا والاغوار ومحافظا لطوباس , وأستاذا محاضرا في جامعة القدس.‎ له عدة ترجمات من الكتب الالمانية والصينية والانجليزية الى العربية ,واخر ترجماته تاريخ الأدب الصيني.وكتاب شعر الحب الصيني.

وتجدر الاشارة ان المؤلف هو الاصدار الثاني للكاتب خلال العام الحالي، حيث صدر بداية العالم الحالي "النص والواقع قراءة في المشهد القافي العالمي" عن مؤسسة الايام للطباعة والنشر في مدينة رام الله.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - أريحا