موعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية 2020

نتائج الانتخابات الامريكية

من المتوقع أن تبدا الانتخابات الرئاسية الأمريكية خلال الساعات القادمة وسط ترقب العالم أجمع الساعات القليلة القادمة من اليوم الثلاثاء التي قد تشهد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 بين دونالد ترامب (الحزب الجمهوري) ومنافسه مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.

ويبدأ الأمريكيون اليوم 3 نوفمبر 2020، في التوافد إلى صناديق الاقتراع والتصويت لانتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة يتولى القيادة في البيت الأبيض، بين ترامب وبايدن، لكن هناك عدة سيناريوهات لا بد من التطرق لها.

وستكون انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، هي الانتخابات الـ59 للولايات المتحدة التي تعقد كل أربعة أعوام، إذ سيختار الناخبون ناخبين رئيسيين، سيقومون بدورهم بانتخاب رئيس جديد ونائبا له عبر الدائرة الانتخابية أو إعادة انتخاب المرشحين المنتهية ولايتهم.

يواصل الرئيس الأميركي الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن تبادل الانتقادات اللاذعة، وذلك بالتزامن مع فتح صناديق الاقتراح، وحثّ كل منهما الناخبين على المشاركة في الاقتراع في ولايات تحتدم فيها المنافسة، فيما أظهرت استطلاعات الرأي تقدم بسيط لبايدن على ترامب في ولايات حاسمة.

وقبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع، تخطى عدد الذين أدلوا بأصواتهم عبر البريد، وفي التصويت المبكر، عتبة 95 مليون ناخب.

وتجاوز عدد المقترعين في بعض الولايات الحاسمة مجمل أصوات الناخبين الذين اقترعوا في انتخابات عام 2016.

ورفضت محكمة فدرالية في ولاية تكساس عشية الانتخابات الرئاسية، طلبا تقدم به الحزب الجمهوري لإلغاء 127 ألف بطاقة اقتراع أدلى بها الناخبون في مقاطعة هاريس (عاصمتها هيوستن) من دون أن يترجلوا من سياراتهم.

وهذه المراجعة القضائية هي واحدة من دعاوى عديدة رفعت أمام القضاء وقد تصل في نهاية المطاف إلى المحكمة العليا التي يعود إليها أن تحدد هوية الفائز في الانتخابات إذا ما كانت النتائج مقاربة.

وجرت عمليات التصويت المبكر وسط اعتراضات وصلت إلى حد تقديم طعون، لا سيما من الحزب الجمهوري لإبطال بعضها وعدم احتساب الأصوات التي تصل بعد يوم الانتخابات، مما يؤشر إلى نزاعات قانونية كبيرة.

وقد يستغرق فرز أصوات التصويت المبكر أياما أو أسابيع في بعض الولايات، مما يعني أنه قد لا يتم إعلان الفائز في الساعات التي تلي انتهاء الاقتراع ليلة الثلاثاء.

ودعا المرشح الديموقراطي إلى "استعادة" الديموقراطية وذلك في خطاب ألقاه الإثنين في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا خلال آخر تجمع انتخابي كبير له عشية الانتخابات المقررة الثلاثاء.

وقال بايدن في نهاية خطابه "لقد حان الوقت للنهوض واستعادة ديموقراطيتنا. بإمكاننا أن نفعل ذلك".

ونظم نائب الرئيس السابق آخر تجمع انتخابي له في نفس المدينة التي أطلق منها قبل 18 شهرا حملته الانتخابية وفي الولاية التي فاز بها في 2016 منافسه الرئيس الجمهوري بفارق ضئيل للغاية على هيلاري كلينتون.

وأضاف على وقع "لدي شعور بأننا سنحقق سويا فوزا ضخما"، مشددا على أنّه إذا ما انتخب رئيسا للولايات المتحدة فسيسعى "للسيطرة على كوفيد من اليوم الأول" لتوليه مفاتيح البيت الأبيض.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن