تطورات التصويت في الانتخابات الأميركية

 يواصل الأميركيون الإدلاء بأصواتهم للاختيار بين المرشح الديمقراطي جو بايدن والرئيس الجمهوري دونالد ترامب الذي يتطلع للفوز بولاية ثانية، في انتخابات رئاسية تاريخية تخيم عليها أجواء اضطرابات محتملة.

ويدلي عشرات ملايين الأميركيين بأصواتهم يوم الثلاثاء لاختيار الرئيس المقبل، بعد حملة انتخابية هيمنت عليها أزمة وباء كورونا الذي تسبب بوفاة أكثر من 230 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وفيما يلي تطورات التصويت بتوقيت غرينتش:

20:25 النيابة العامة في نيويورك تحقق في مزاعم بوجود مكالمات مضللة تحث الناخبين على البقاء في منازلهم يوم الانتخابات.

20:05 قال مراسل قناة الجزيرة إن مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا إحدى أبرز الولايات الحاسمة للانتخابات، ستنقل عملية فرز الأصوات مباشرة على الهواء للرد على أي مزاعم بحدوث فساد أو تزوير.

19:05 قالت سكرتيرة ولاية كونيتكت إن نسبة التصويت في الولاية بلغت 75% حتى الظهر.

18:30 أمر قاض أميركي بإجراء مسح شامل في مكاتب البريد اليوم، لضمان تسليم جميع بطاقات التصويت المبكر.

18:05 زار الرئيس ترامب مقر حملته الانتخابية في ولاية فرجينيا، حيث قال للصحفيين إن لديه شعورا جيدا جدا بشأن الانتخابات، وإنه يعتقد أن النتائج ستكون "ممتازة"، مضيفا "يجب ألا نؤخر إعلان نتيجة الانتخابات لأيام".

وأشار ترامب إلى أن التصويت عبر البريد قد يؤدي إلى أمور سلبية، وأنه كان يتعين إعلان النتيجة بنهاية يوم الانتخابات.

وقال إنه قد يتحدث إلى الشعب الأميركي الليلة.

18:00 قالت وسائل إعلام أميركية إن مسؤولين يحذرون المواطنين في ولايات عدة من اتصالات مضللة تدعوهم للتصويت غدا بدل اليوم.

17:55 مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" (FBI) يحقق في مكالمات هاتفية تطلب من ناخبين في بعض الولايات "البقاء آمنين" بمنازلهم.

17:10 قالت مؤسسة "مشروع الانتخابات الأميركية" (United States Elections Project) في أحدث إحصاء لها إن عدد الأميركيين الذين صوتوا في الاقتراع المبكر تجاوز 100 مليون، وذلك قبل بدء يوم الانتخابات رسميا، وهو رقم قياسي يشكل أكثر من 72% من إجمالي المشاركين في انتخابات عام 2016.

17:00 دعا تشاد وولف القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي في إدارة ترامب الناخبين إلى التحلي بالصبر أثناء انتظار نتيجة انتخابات هذا العام.

وأضاف في تصريحات للصحفيين أنه "من المهم إدراك أن هذه العملية قد تتطلب وقتا".

15:10 أدلت السيدة الأولى ميلانيا ترامب بصوتها في مركز اقتراع بمدينة بالم بيتش في ولاية فلوريدا، وكان الرئيس ترامب قد أدلى بصوته في فلوريدا قبل أيام في إطار التصويت المبكر.

14:30 وصل المرشح الديمقراطي جو بايدن مع أسرته إلى مسقط رأسه مدينة سكرانتون في ولاية بنسلفانيا، وهي إحدى الولايات الحاسمة للانتخابات، حيث يتابع مجريات الاقتراع من هناك، وكان قد استهل يوم الانتخابات بزيارة قبر ابنه في ويلمنغتون بولاية ديلاوير.

13:10 قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تصريحات عبر الهاتف لقناة "فوكس نيوز" (Fox News) إن لديه شعورا طيبا بشأن فرصه في الفوز بالانتخابات.

وبدا ترامب كأنه يحاول تهدئة المخاوف من أنه قد يعلن فوزه قبل صدور النتائج الرسمية في الولايات المختلفة. فعندما سئل متى سيعلن فوزه، قال "عندما نكون قد حققنا النصر فقط"، وأضاف أنه "لا سبب للقيام بألاعيب".

وتابع قائلا "أعتقد أننا سنحقق الفوز، نعتقد أننا سنحقق فوزا كبيرا جدا في تكساس، وفوزا كبيرا جدا في فلوريدا، وفوزا كبيرا جدا في أريزونا". ورأى أنه سيبلي بلاء حسنا في كارولينا الشمالية وبنسلفانيا.

11:50 افتتاح مراكز الاقتراع في ولايات كارولينا الشمالية وأوهايو وفرجينيا الغربية.

11:45 السيناتور الجمهوري ماركو روبيو يقول "من سيفوز بالانتخابات اليوم سيكون رئيسنا الشرعي بغض النظر عمن هو".

11:00 افتتاح مراكز الاقتراع في ولايات كونيتيكت وإنديانا وكنتاكي وماين ونيوجيرسي ونيويورك وفرجينيا.

05:00 أدلى 5 ناخبين بأصواتهم في ديكسفيل نوتش، القرية الصغيرة البالغ عدد سكانها 12 شخصا فقط (شمال شرق الولايات المتحدة)، في انطلاقة رمزية للانتخابات بحلول منتصف ليلة الثلاثاء، وذلك إحياء لتقليد معتمد منذ 1960 أكسبها لقب "الأولى في البلاد".

ومنح المصوتون الخمسة أصواتهم لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وفي الوقت نفسه تقريبا، بدأ التصويت في قرية ميلسفيلد المجاورة، وثمة قرية ثالثة في المنطقة تتبع التقليد ذاته، لكنها ألغت الاقتراع الليلي هذه السنة بسبب جائحة كورونا.

وتسمح القوانين الانتخابية في هذه الولاية للبلدات -التي يسكنها أقل من 100 نسمة- بفتح مكاتب الاقتراع منذ منتصف الليل.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات