بايدن يتصدر في المجمع الانتخابي وترامب يتقدم في ولايات حاسمة

ترامب بايدن

تشير أحدث نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى تقدم المرشح الديموقراطي جو بايدن في السباق الرئاسي، حيث حصل على 209 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل حصول منافسه الجمهوري دونالد ترامب على 118 صوتاً وفقا لوكالة بلومبيرغ، حتى الآن.

أظهرت نتائج أولية لوسائل إعلام أمريكية فوز ترامب بـ17 ولاية حتى الآن، مقابل فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن بـ16 ولاية إلى جانب مقاطعة كولومبيا حتى الآن.

وحسب وكالة بلومبيرغ، فاز ترامب في ولايات: ساوث كارولينا وويست فرجينيا وإيداهو وكنتاكي وتينيسي وألاباما ومسيسيبي ولويزيانا وأركانسو وميزوري وأوكلاهوما وكنساس ونبراسكا وساوث داكوتا ونورث داكوتا ووايومينغ ويوتا.

وأوضحت أن بايدن فاز بولايات: فيرمونت ونيوهامبشير وماساتشوستس ورود آيلاند وكونيتيكت ونيويورك ونيوجيرسي وديلاوير وماريلاند وفرجينيا وإلينوي وكولورادو ونيو مكسيكو وواشنطن وأوريغون وكاليفورنيا إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

ويحتاج المرشح إلى الفوز بـ270 صوتا في المجمع الانتخابي للوصول إلى البيت الأبيض.

وقالت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب حسم الفوز في ولاية فلوريدا المصيرية متفوقا على منافسه الديمقراطي، جو بايدن.
وبحسب الشبكة الإخبارية، فإن ترامب حصل على 51.3% من الأصوات بعد فرز 98% من أصوات الناخبين في الولاية، مقابل 47.8 للديمقراطي بايدن.

وكانت الأنظار تتجه إلى هذه الولاية “المتأرجحة” التي اكتسبت أهميتها الانتخابية وتأثيرها من حسمها اختيار رئيس الولايات المتحدة خلال الانتخابات السابقة.

ولولاية فلوريدا 29 عضوا في المجمع الانتخابي الذي ضم 538 صوتا، هم من يختار رئيس البلاد، حيث تساوي قوتها الانتخابية مدينة نيويورك.
وتتجه الأنظار الآن، بعد هذه الولاية، إلى ولاية تكساس، ثاني أكبر الولايات الأمريكية من حيث عدد الأعضاء في المجمع الانتخابي، بعد ولاية فلوريدا.
حيث تشير النتائج الأولية إلى تقدم ترامب على منافسه بفارق جيد بعد فرز 78% من الأصوات فيها.

وفاز ترامب أيضا في ولاية آيداهو، وهي الولاية الـ17 التي يحصدها، بحسب تقديرات أوردتها مساء الثلاثاء شبكة “فوكس نيوز” وصحيفة “نيويورك تايمز”.

وعند الساعة 4,15 ت غ حصد الرئيس ما بين 119 و120 من أصوات كبار الناخبين، ذلك أن صوتاً واحداً من أصوات كبار الناخبين الخمسة في نبراسكا قد يصبّ في صالح منافسه الديموقراطي جو بايدن.

وستذهب أصوات ولاية كنتاكي الانتخابية الثمانية إلى ترامب، وقد كان من المتوقع أن يفوز بها، كونها ولاية حمراء جمهورية بشكل موثوق.

وسيحصل ترامب على 11 صوتاً في المجمع الانتخابي من ولاية إنديانا، وهي موطن نائب الرئيس مايك بنس.

وتمكن ترامب من الفوز في ولاية ويست فيرجينيا، وهو بذلك ضمن واحدة من أكثر الولايات ودية مع سياسته.

ولم يكن من المتوقع أن يفوز بايدن في هذه الولاية.

وفاز ترامب، أيضاً، في ولاية ساوث كارولاينا، وبذلك حصل على تسعة أصوات للولاية في المجمع الانتخابي.

وكان بايدن هو المرشح الفائز في ولاية فيرمونت، وسيحصل نائب الرئيس السابق على الأصوات الثلاثة للولاية في المجمع الانتخابي.

وفاز بايدن في السباق الرئاسي في ولاية فيرجينيا، وبذلك حصل على أصوات الولاية البالغ عددها 13.

وتشير التوقعات إلى فوز موثوق لبايدن في ولاية نيوجرسي.

وفاز بايدن في عدد قليل من الولايات الشمالية وولايات الساحل الشرقي، ومن بينها ماساتشوستس، وحصل على 24 صوتاً من الهيئة الانتخابية بالإضافة إلى ثلاثة أصوات من العاصمة واشنطن.

وفاز المرشح الديمقراطي بايدن في ولاية نيويورك، وهو يتقدم على ترامب بتكساس بعد فرز أكثر من نصف الأصوات، كما فاز بولايتي إلينوي ورود آيلاند.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن